اقتصاد

العمل: بدء استخراج شهادات مستوى المهارة وتراخيص مزاولة الحرفة للعمالة غير المنتظمة

– لجان فنية منتشرة في مواقع بالعاصمة الإدارية ومحطة الضبعة للطاقة النووية للحصول مبدئياً على الشهادات والتراخيص مجاناً

أعلن وزير العمل محمد جبران، الأحد، تشكيل “لجان خاصة” من إدارتي “العمالة غير المنتظمة” و”التدريب المهني”، ومديريتي عمل القاهرة ومطروح، بالتنسيق مع مؤسسات “التأمينات الاجتماعية” و”التأمين الصحي”. زيارة بعض مواقع العمالة غير المنتظمة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومشروع محطة الضبعة للطاقة النووية لاختبارهم والحصول على شهادات قياس مستويات المهارة وتراخيص مزاولة المهنة لهم مجانا.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم السبت، إنه سيتم خصم الرسوم المطلوبة للحصول على هذه الشهادات من الحساب المركزي للرعاية الصحية والاجتماعية للعمالة غير النظامية بوزارة العمل. تمهيداً لضمهم إلى التأمين الصحي، ستقوم وزارة العمل، بالتنسيق مع وزارة التضامن، بتغطية جزء من «تكاليف التأمين» لهم.

وأوضحت أن ذلك يأتي في إطار مشاركة الوزارة في تنفيذ أهداف المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان” والتي تتضمن “توسيع إطار الحماية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة”.

وقال جبران، إنه تم استهداف العاملين هذا الأسبوع في بعض المشروعات بالعاصمة الإدارية القاهرة و”محطة الضبعة للطاقة النووية” بمطروح وعددهم لا يقل عن 10 آلاف، وسيبدأون بالتوجه إلى كافة المشروعات بمواقع عمل جديدة في مصر. وتتركز العمالة غير المنتظمة في المحافظات بهدف شمول الجميع بالحماية والرعاية الصحية، وهو ما يتطلب أولاً الحصول على هذه «الشهادات» لهم.

وأشار إلى أن ذلك يؤكد المصداقية بامتلاكهم المهارات اللازمة للمهنة أو الحرفة التي يعملون فيها.

وأكد وزير العمل أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما ومتابعة لمشكلة العمالة غير المنتظمة، ويوجه دائما بتقديم كافة أنواع الدعم لهم، باعتبارهم من أولى فئات الشعب التي تتمتع بالحماية والرعاية. رعاية.

وأوضح أن ذلك من المحاور الأساسية للبرنامج الحكومي، لافتا إلى أن الوزارة مستمرة في حصر وتسجيل هذه الفئة في كافة أماكن العمل ومواقع الإنتاج وتقدم لهم ستة إعانات سنوية وتعويضات في المناسبات الرسمية في حالة الوفاة. أو الإصابة أثناء العمل، من «حسابات غير العمالة» «العادية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى