العرب

وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالاً مع رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر

أجرى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة اتصالا هاتفيا مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، في إطار التنسيق المشترك والتشاور الدوري بين البلدين آخر التطورات في قطاع غزة والتطورات في لبنان.

وبحث الاتصال الجهود المشتركة بين البلدين لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الرهائن، والدخول غير المشروط للمساعدات والإمدادات الإنسانية إلى قطاع غزة، بالإضافة إلى استعراض الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية واستقبال فتح. وفود – وحركة حماس في القاهرة في سياق الأوضاع في قطاع غزة وسبل تعزيز المصلحة الوطنية. إن القضية الفلسطينية تجد نفسها في هذا الوضع الدقيق والمنعطف الخطير الذي تمر به القضية الفلسطينية.

كما تناول الوزيران الوضع الخطير في لبنان في مواجهة العدوان الإسرائيلي المستمر، وشددا على الأهمية القصوى لوقف إطلاق النار وتعزيز ودعم كافة مؤسسات الدولة اللبنانية، وخاصة الجيش اللبناني، وتنفيذ القرار الأممي رقم 1701. وهو ما يتعلق بانتشار الجيش اللبناني في جنوب لبنان وأهمية استكمال مؤسسات الدولة اللبنانية من خلال انتخاب رئيس للبلاد بإجماع لبناني وملكية لبنانية خالصة.

وبحث عبد العاطي ونظيره القطري أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمواصلة خدمة الشعب اللبناني في مواجهة الظروف الصعبة الناتجة عن نزوح أكثر من 1.2 مليون لبناني نتيجة الهجمات الإسرائيلية المتكررة لتقديم المساعدات الإنسانية. المأوى والمساعدة الطبية للهجمات.

وفي هذا السياق، اتفق الوزيران على ضرورة الحفاظ على وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه وعلى انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي اللبنانية، وكذلك على ضرورة تجنيد الجيش الإسرائيلي لضمان أمن لبنان. أفراد الأمم المتحدة في قوة اليونيفيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى