فن وثقافة

التمزق بين القاع والقمة وحلم فستان الفرح.. في المفحمة وبالأبيض بمهرجان آفاق

ويعرض العرضان المسرحيان “المفهمة” و”بالأبيض” ضمن مسابقة العروض القصيرة بمهرجان آفاق المسرحي في نسخته العاشرة في الدورة المكونة من مرحلتين للفنان نور الشريف. الأولى من 3 إلى 21 أكتوبر على مسرح آفاق والثانية هي المرحلة الأخيرة على مسرح الهناجر من 29 أكتوبر إلى 7 نوفمبر تحت إشراف د. أحمد حنو وزير الثقافة، تبدأ الساعة السابعة مساءً وهي مجانية.

وقال شادي نادر، مدير عرض “المفاهمة”: فريق مسرح “كريستيان إيجي” مجموعة حرة تأسست عام 2021 على يد أبانوب ثروت (بيبو ثروت)، وحصل على عدة جوائز في مهرجانات عالمية، منها الإنجازات المتميزة، أولها للمجموعة والأول للتمثيل. كما حصل على المركز الثاني في المسابقة الذهبية لعدة مواسم في الدورة الأولى لمهرجان ديسكفري. كما حصل مرتين على المركز الأول لجائزة العرض الأكثر شعبية في مهرجان ديسكفري للنسختين الثالثة والرابعة وفي مهرجان آفاق الدولي.

كما حصل “المفحمة” على جائزة أفضل عرض في مهرجان ديسكفري، وجائزة الأكثر شعبية، وأفضل مخرج ثانٍ وثماني جوائز أخرى، منها الجائزة الأولى للملابس، والجائزة الأولى للديكور والإدارة، وجوائز التمثيل المتميز.

وعن تجربة عرض الفحم يقول شادي نادر: العرض مأخوذ من نص القرد المشعر للكاتب الأمريكي يوجين أونيل. تدور أحداث المسرحية حول شخصية يانك، أحد الوقّادين على متن سفينة ضخمة، وهو رجل قوي ولكنه بسيط وقصير النظر. سعادته تكمن في عمله، ويشعر بإحساس الانتماء للسفينة وطاقمها وفتاة حساسة هي ابنة مالك السفينة السيد ماركوس، وترافقه إلى العالم العلوي للسفينة. يشعر بالملل والغربة عن حياة الطبقة العليا التي لا تعمل، ومن ثم يتعرض للتنمر ويحتقر كل من حوله ويعتقد أنه شيء أفضل. ثم يتم تدميره عندما تغضب ابنة المليونير منه ويانك ممزق بين الغطاء وتحت الشركة.

مسرحية “الموقد” مع “الطفل” جونيور ملك، “ميلدريد” دميانة مجدي، “هنري” سيريل ماهر، “طويل” إبراهيم هاني، “طوني” أرسانيوس نشأت، “أكروبات فاني” أحمد حمدي، “توماس” جوزيف فرج الله “سيل” فيرا نبيل، “بنت البيرة” جوستينا مجدي، “السيد. “ماركوس” عبد الغني السعيد، “سيلفيا” مادونا صدقي، “يانك” جبرا جرج، “مورين” كاثرين خيري، “الآنسة دوجلاس” مارينا ثروت، “كارمن” جومانا ملاك، “الصحفية” ساندرا ماجد، “الجارديان” مينا. وديع، “فروجي” ماران جميل، “عم بادي” مهاب شرقاوي، “مايكرو” ديفرام شنودة، تقييمات محمد البحيري، ديكورات مارو إبراهيم، مكياج ميرفت سمير، ملابس الفريق كريستيان إيجي، مصمم. ينفذ الإضاءة شادي نادر ومساعد أول المخرج إبراهيم هاني ومساعد ثاني للمخرج مارينا ثروت والمدير الإداري أحمد شعبان ورئيس الفريق أبانوب ثروت (بيبو ثروت). الفيلم من تأليف يوجين أونيل، إعداد مينا سامح وبيشوي نادي، إخراج شادي نادر.

وقال مايكل ناشي مخرج عرض “باللون الأبيض” لفريق الإنتاج: تدور أحداث العرض في مكان غامض يوجد به العديد من الأبواب وهذه الأبواب ترمز إلى القبور وتلتقي أربع فتيات بشخصية خيالية تدعى “ذلك الفستان” “، وهو رمز فستان الزفاف الذي تحلم به كل فتاة باعتباره طوق النجاة الوحيد للخروج من مشاكلها الحياتية وفي النهاية نكتشف أنه الفستان الذي ظننت أنه الخلاص والحل، يصبح الكفن في فيغلفون أنفسهم بها، وتكون أبواب الأمل أبواب قبورهم. قطعة “بالأبيض” مع: “الفستان” كيرستين مجدي، “عروس الأمومة” مريم عادل، “عروس الفقر” مريم وجدي، “عروس الجنس” مريم صبحي، “عروس التحرش” مارجريت مسعود “الأب المتحرش” عاطف وجيه، “العروس الطفلة” جنس “رحمة وليد”، “أم عروس الفقر” جوستينا مينا، “العريس دودي” بافلي أشرف، “والد دودي” عادل عماد، “والد العروسة” “. “الأمومة” أحمد السيد “ابن عروس الفقر” إيلاريا جرجس “والد عروس الجنس” مينا عماد “والدة عروس الجنس” جورجيت عزت “صديقة عروس الفقر” رفقة موسى “دكتورة عروس الأمومة” مونيكا مجدي، الفنانون: تصميم الإضاءة مايكل نوشي، ديكور جوزيف بهاء، أزياء مريم عادل، تصميم العرض فادي سمير، الراقصون، سمعان كمال، بيتر أيمن، جون سمير، إكسسوارات كاتي عياد، إعداد موسيقى مريم صبحي، دعاية لباولي أشرف، تأليف مهرئيل نخلة، إخراج مايكل ناشي.

يُذكر أن مهرجان آفاق المسرحي في دورته العاشرة برعاية وزارة الثقافة وبدعم من قطاع شؤون الإنتاج الثقافي بقيادة المخرج خالد خلة أمين عام المهرجان وهشام السنباطي المؤسسة المديرة التنفيذية سالي سليمان والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي ومدير الإعلام والنشر والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى