فن وثقافة

لطفي بوشناق يوجه تحية للشعب الفلسطيني واللبناني والمصري في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية

أراد الفنان التونسي لطفي بوشناق توجيه التحية لشعوب فلسطين ولبنان ومصر خلال حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32، وذلك في قلب مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية.

واستضافت حفل الافتتاح الإعلامية ياسمين طه زكي. وتم تأجيل هذه النسخة من المهرجان مقارنة بالعام الماضي، وتستمر فعاليات المهرجان تحت رعاية وزير الثقافة حتى 24 أكتوبر في قاعات دار الأوبرا المصرية. أحمد فؤاد حنو وتنظيم دار الأوبرا تحت إدارة د. لمياء زايد وقيادة د. خالد داغر.

ووجه لطفي بوشناق التحية للشعب الفلسطيني عندما ظهر على المسرح مرتديا “الكوفية” التي تحمل العلم الفلسطيني. وقال بوشناق: “أود أن أحيي أخواتنا في غزة وفلسطين ولبنان وأن أقرأ كلمات للشاعر الكبير ماجد يونس، شاعر مصري، منها: “اثبت يا فلسطيني، ضع إيماني ويقيني”. “إن الحقيقة تأتي بالعنف).” وفي معرض حديثه عن مصر قال: “عمار يا مصر عمار ساعة الخطر بتحدي الريح يا مصر يا أم الحضارات يا قصة غناها الثوار، يا حمامة في الروض يا عمار.” يا مصر يا مصر يا عمار.”

قدم الفنان التونسي لطفي بوشناق أغنية “أحببت وأحببت” من كلمات آدم فتحي وألحان عبد الحكيم بلقايد.

وفي الشوط الأول من السهرة، قدم الفنان محمد حسن، أغنية “زورني كل سنة مرة” من كلمات يونس القاضي وتوزيع محمد عبد الودود. كما قدم مقطوعة سيد درويش عبد الودود من إعداد وتوزيع محمد.

وغنت السورية لينا شماميان، خلال الحفل، أغنية “الحلوة” من كلمات بديع خيري وتوزيع محمد عبد الودود. ووجهت لينا تحية خاصة إلى كافة أبناء فلسطين في الوطن في ظل الأحداث الصعبة.

وفي الحفل، قام وزير الثقافة أحمد فؤاد حنو بتكريم اسم الراحل سيد درويش، وعرض فيلم وثائقي عن رحلة الموسيقار الشعبي، كما تم تكريم 19 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر من الوطن العربي، ومن بينهم المطرب محمد منير والموسيقار اللبناني زياد الرحباني ود. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الأسبق، والموسيقار صلاح الشرنوبي، والمطرب المغربي فؤاد زبادي، والمطرب التونسي لطفي بوشناق، والفنان محمد محسن.

اسم الشاعر حسين السيد واسم الشاعر مأمون الشناوي واسم المطرب والملحن أحمد الحجار وفنان الخط العربي د. خليفة الشيمي، محمد حسن أحمد عطا، د. إنعام لبيب، عميد المعهد العالي للموسيقى العربية الأسبق، ود. كما سيتم تكريم محمد السيد شبانة أستاذ الموسيقى الشعبية بالمعهد العالي للفن الشعبي، كما سيتم تكريم الشاعر إبراهيم عبد الفتاح، وعازف العود حازم شاهين، وعازف الكولا عبد الله حلمي، والموسيقار ممدوح سيف، والموسيقار خالد بن حمد البوسعيدي. .

وحضر الحفل جمهور غفير من كافة الأعمار وعدد من الشخصيات العامة أبرزهم د. أحمد فؤاد حنو وزير الثقافة ود. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الأسبق، ود. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة الأسبق ووزيرة الصحة د. خالد عبد الغفار والصحفي عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق.

كما حضر الحفل الفنان لطفي بوشناق الذي ارتدى “كوفية” عليها العلم الفلسطيني، والفنانة هبة مجدي التي أرادت مساندة زوجها الفنان محمد محسن، فيما قبل تكريمه، والإعلامية سهير جودة، والفنان حمزة. العيلي والفنانة نادية مصطفى.

وفي الفصل الثاني من الليلة الأولى للمهرجان، أحيا الفنان مدحت صالح حفلا غنائيا على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية تحت إشراف المايسترو أحمد عامر، بينما شارك في الحفل المطرب التونسي لطفي بوشناق، والمطربة السورية لينا شماميان، وفرقة موسيقية. وأدى الفنانون الموسيقيون العرب في الفصل الأول لدار الأوبرا أحمد درويش وأحمد حسن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى