العرب

ملك الأردن يجدد التأكيد على ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الجمعة، على “ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية ضد غزة ولبنان” و”تكثيف الجهود من أجل وقف شامل لإطلاق النار في المنطقة”، مشددا على أن الأردن لن يكون مسرحا للصراع الإقليمي.

ودعا المجتمع الدولي إلى تنسيق “استجابة فورية وفعالة للكارثة الإنسانية” في قطاع غزة، وذلك خلال مشاركته في أعمال قمة “ميد 9” لدول جنوب أوروبا في مدينة بافوس القبرصية اليوم. الجمعة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وذكر أن “مضاعفة المساعدات الإغاثية والطبية وضمان وصولها إلى كافة مناطق قطاع غزة أمر بالغ الأهمية لإنقاذ حياة المدنيين الأبرياء”.

وحذر من “التبعات الخطيرة لتوسع دوائر العنف والتهجير واستمرار الأعمال العدائية ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية وانتهاكات المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس”.

وجدد جلالة الملك التأكيد على أنه “لا يمكن أن يكون هناك سلام واستقرار في المنطقة دون إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين”.

وانعقدت قمة “ميد 9” بمشاركة رؤساء دول وحكومات دول جنوب أوروبا بالإضافة إلى رؤساء دول وحكومات وممثلي الاتحاد الأوروبي وغطت قبرص وإسبانيا وفرنسا واليونان وإيطاليا ومالطا والبرتغال. وسلوفينيا وكرواتيا.

وأشار العاهل الأردني إلى “أهمية الشراكة” بين الأردن ودول الاتحاد الأوروبي، وأشاد بالدعم الأوروبي للمشاريع التنموية في المملكة وخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.

وأشار إلى أن الأردن “يقوم بالتزامه الإنساني تجاه اللاجئين السوريين على أراضيه، الأمر الذي يتطلب أن يقوم المجتمع الدولي بمسؤوليته في دعم اللاجئين والدول التي تستضيفهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى