فن وثقافة

بالصور| وسط البلد يستضيف النسخة الرابعة من “حي القاهرة الدولي للفنون”

في احتفال كبير بالفن المعاصر وتفاعله مع روح القاهرة التاريخية، تستضيف شوارع وسط المدينة النسخة الرابعة من معرض “حي القاهرة الدولي للفنون” الذي تنظمه مؤسسة “CultureVictor – Arte D’Egypt” بتاريخ أكتوبر من العاشر إلى الثلاثين. حضر الافتتاح كل من: إيما ماروود الملحق الثقافي بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، أكاتسوهي كاتاهاشي أخصائي البرامج الثقافية بمكتب اليونسكو الإقليمي في مصر والسودان، ماجدالينا كروز مسئولة الاتصال الفني والثقافي بالسفارة الإسبانية، كاثي كوستين ممثل التواصل الفني والثقافي بالمجلس الثقافي البريطاني، والفنان المصري حسن رجب، ومحمد بناوي، والإسباني نيكولا دي لاروش، والمنتجة شهناز العقاد، والفنان تامر نبيل، والمخرج نبيل عزت، وعدد من الفنانين المصريين والأجانب.

وقالت نادين عبد الغفار، مؤسسة CultureVector – Art de Egypt، في بيان صحفي: “لا شك أن الفن هو مرآة المجتمع، ووسط القاهرة بماضيه القديم وحاضره النابض بالحياة، هو المكان المثالي لذلك. “لإظهار قصص وفنون المجتمع”، وتشير إلى أن منطقة القاهرة الدولية للفنون – معرض موازي للنسخة الرابعة من معرض Forever Now، يقام في الفترة من 24 أكتوبر إلى 16 نوفمبر بمنطقة أهرامات الجيزة. – سيمنح الفنانين المعاصرين – المحليين والدوليين – الفرصة لتصور تراث هذه المنطقة التاريخية من خلال… أعمالهم تعبر عن قلب المدينة النابض.

وأضافت نادين أنه ضمن أنشطة “حي القاهرة الدولي للفنون” سيتم إطلاق مبادرة “دائرة المصممين” لأول مرة، وهي مبادرة رائدة تهدف إلى تحسين التعاون بين الفنانين والمصممين والمهندسين المعماريين. ويعزز التبادل بين التخصصات المختلفة حتى يتمكن المبدعون من مختلف المجالات من الاجتماع معًا لإطلاق العنان لإمكاناتهم وإنشاء مساحات منسقة وجذابة بصريًا. ومن خلال حلقة المصممين، سيتجاوز المشاركون حدود التصميم المعتادة، ويلهمون بعضهم البعض بالأفكار الإبداعية ويخوضون تجارب فنية مختلفة.

وقال أكتسوهي كاتاهاشي، أخصائي البرامج الثقافية في مكتب اليونسكو الإقليمي في مصر والسودان، إن اليونسكو ترعى “فن مصر” منذ عدة سنوات. وأعربوا عن سعادتهم بالتطور الكبير الذي شهده هذا الحدث المهم وأثره الإيجابي على الساحة الثقافية والفنية.

قال الفنان محمد بناوي، إن منطقة القاهرة الدولية للفنون تتطور كل عام وتعد مبادرة مهمة تسلط الضوء على أعمال الفنانين المعاصرين وأفكارهم ورؤيتهم لواقعهم، والذي يضيف معرضهم في وسط المدينة التاريخي ثقله الفني ويعطي و يعطيها بعدا جديدا ومختلفا.

ويشارك في منطقة القاهرة الدولية للفنون عدد من الفنانين من مصر والمملكة العربية السعودية وأمريكا وبلجيكا وإيطاليا وفرنسا وسويسرا، وسيتفاعل كل منهم من خلال أعمال تتراوح بين مقاطع الفيديو والمنحوتات واللوحات الفنية والعروض الحية للفن المعاصر. .. عرض القصص التاريخية والثقافية لوسط المدينة. وخلال الافتتاح، قدم الفنان الأمريكي المصري حسن رجب فيديو تم إنتاجه باستخدام الذكاء الاصطناعي، كما قدم الفنان خالد الزاهد فيديو قصير.

ويعود اختيار وسط القاهرة مكانًا لإقامة فعاليات معرض “حي القاهرة الدولي للفنون” إلى طابعه المعماري الخاص الذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر ويعد شاهدًا على إبداع المعماريين العالميين الذين تركوا وكانت بصمتها على المنطقة عندما قرر الخديوي إسماعيل تطوير العاصمة المصرية. ويقدم معرض تسجيلات القاهرة “استكشافًا رائعًا لمساحات المدينة المتنوعة، من المقاهي القديمة المليئة بالذكريات إلى المنازل المهجورة والمباني المميزة التي تشهد على تاريخ المدينة الغني”.

يستكشف معرض “سجلات القاهرة” الدور المهم للفنانين في توثيق المشهد الفني المتطور في القاهرة ويحتفل بالعلاقة الديناميكية بين الفنانين ومحيطهم، حيث يروي كل فنان قصة من خلال أعماله الفنية المرتبطة بالمكان الذي يتم عرضه فيه، وتتفاعل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى