العرب

هل يمكن أن يكون إعصار ميلتون “مدبراً” بالفعل؟

انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي ادعاءات كاذبة بأن إعصار ميلتون كان “مدبرًا” وأن طقس فلوريدا “تم التلاعب به”، لكن في الواقع، لا توجد تكنولوجيا تسمح للبشر بخلق الأعاصير والسيطرة عليها.

ولكن على منصات مثل

تم نشر العديد منها من خلال حسابات معروفة بنشر نظريات المؤامرة والمعلومات الخاطئة حول فيروس كورونا أو اللقاحات.

والأربعاء الماضي، وصف الرئيس الأميركي جو بايدن هذه الادعاءات بأنها «أبعد من السخافة»، وأضاف: «هذا غبي للغاية ويجب أن يتوقف».

ويبدو أن وصف بايدن كان ردا على النائبة الجمهورية مارجوري تايلور جرين، التي اقترحت على حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة أن الحكومة الأمريكية “تستطيع السيطرة على الطقس”.

وتشير التقارير التي اطلع عليها فريق تدقيق الحقائق في بي بي سي إلى أن إعصار ميلتون، وهو أحد أقوى العواصف في تاريخ الولايات المتحدة الحديث، تم تدبيره عمدا من قبل قوى سياسية أمريكية مشبوهة.

وقد اقترحت التقارير التي تدعي ذلك عدة تفسيرات مختلفة حول كيفية حدوث ذلك، حيث يدعي بعض المستخدمين أن تقنيات التلاعب بالطقس مثل تلقيح السحب هي المسؤولة.

يتضمن البذر السحابي التلاعب بالسحب الموجودة لإنتاج المزيد من الأمطار. تُستخدم هذه التقنية بشكل شائع في البلدان ذات المناخ الجاف.

وصل إعصار ميلتون إلى اليابسة في فلوريدا، لكن جنوب شرق الولايات المتحدة تعرض بالفعل لكميات هائلة من الأمطار الناجمة عن إعصار هيلين، الذي تسبب في فيضانات مميتة في عدة ولايات قبل أسبوعين فقط.

“نحن نقوم بتلقيح السحب لأنه لا يوجد ما يكفي من الهباء الجوي أو بخار الماء في الغلاف الجوي لحدوث التكثيف. تقول جيل تريبانيير، خبيرة الأحداث المناخية المتطرفة في جامعة ولاية لويزيانا: “لذلك نحاول فرض ذلك من خلال تلقيح السحب”.

وأضاف تريبانيير: “هذه ليست مشكلة فيما يتعلق بغرب خليج المكسيك وخليج كامبيتشي”. “الأرض وحدها سوف تسبب الإعصار.”

وألقى مستخدمون آخرون اللوم في ذلك على “الهندسة الجيولوجية” – وهي مجموعة واسعة من الأساليب للتلاعب بالبيئة بهدف الحد من آثار تغير المناخ، ولكن لا توجد أدوات من شأنها أن تسمح للبشر بإنشاء عواصف مثل هذه أو السيطرة عليها.

تقول سوزانا كامارجو من مرصد لامونت دوهرتي للأرض بجامعة كولومبيا: “لا المعرفة الحالية ولا التكنولوجيا تسمح لنا بهندسة الأعاصير”.

الأعاصير هي ظاهرة مناخية طبيعية. وعادة ما تبدأ بما يسمى بالموجة الاستوائية – وهي منطقة ضغط منخفض تتطور فيها العواصف الرعدية والسحب.

وبينما تدفع الرياح القوية هذا النظام بعيدًا عن أفريقيا نحو الأمريكتين، يرتفع الهواء الدافئ الرطب من المحيط الأطلسي الاستوائي ويبدأ نظام السحب والرياح في الدوران.

ومع توفر ما يكفي من الطاقة من مياه البحر الدافئة وأنماط الدوران المواتية في الغلاف الجوي، فمن الممكن أن يتطور إلى إعصار كامل.

وتشير المنشورات الكاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي – التي اطلع عليها فريق تدقيق الحقائق في بي بي سي – إلى أن مثل هذه الأعاصير تنشأ لأسباب شنيعة، بما في ذلك محاولة التأثير على الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها الشهر المقبل.

ومع ذلك، فإن هذه الادعاءات كاذبة، ولكن هناك صلة بينها وبين الأنشطة البشرية، حيث أن تغير المناخ بشكل عام يجعل هذه العواصف أكثر شدة.

كيف تنجو من الأعاصير؟

ولا يُعتقد أن تغير المناخ – الناجم عن انبعاثات الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الأنشطة البشرية – يسبب زيادة في عدد العواصف الاستوائية في جميع أنحاء العالم.

ومع ذلك، فإن ارتفاع درجات الحرارة يزيد من احتمالية حدوث أعاصير أقوى، مما يعني أنه مع ارتفاع درجة حرارة البحار، يمكن لهذه العواصف أن تكتسب المزيد من الطاقة، مما قد يؤدي إلى زيادة سرعة الرياح.

اشتدت قوة إعصار ميلتون مع تحركه فوق خليج المكسيك، حيث كانت درجات حرارة سطح البحر أعلى من المتوسط بدرجتين أو درجتين مئويتين.

وفقًا للمركز الوطني للأعاصير، زادت سرعة الرياح من 90 ميلاً في الساعة (150 كم/ساعة) إلى 175 ميلاً في الساعة (280 كم/ساعة) خلال 12 ساعة فقط في 7 أكتوبر.

بالنسبة لبعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، تم اتخاذ هذا التغيير المفاجئ كدليل يدعم شكوكهم في أنها لم تكن عاصفة طبيعية بل عاصفة من صنع الإنسان.

لكن هذا الاتجاه يتوافق مع التوقعات بأن الأعاصير ستصبح أقوى بشكل عام في عالم يزداد حرارة.

لماذا لا ينبغي ضرب الأعاصير بالأسلحة النووية؟

وقالت أندرا جارنر، الأستاذة المساعدة في جامعة روان في نيوجيرسي: “مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، نتوقع العديد من التأثيرات المحتملة للأعاصير التي يمكن أن تجعلها أكثر ضررًا – بما في ذلك القدرة على التكثيف بسرعة أكبر فوق مياه المحيط الدافئة بشكل غير عادي”. بشكل طبيعي”.

كما أن إعصار هيلين، الذي ضرب فلوريدا منذ حوالي أسبوعين، كان يشتد بسرعة فوق خليج المكسيك.

وجدت دراسة جديدة نشرت يوم الأربعاء الماضي أن درجات حرارة سطح البحر المرتفعة بشكل استثنائي عبر مسارها زادت مئات المرات بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري التي يسببها الإنسان.

يوضح بن كلارك من المجموعة العالمية لنسب الطقس، التي قادت الدراسة: “كان إعصار هيلين أكثر تدميراً بشكل ملحوظ بسبب تغير المناخ”.

وأضاف كلارك: “بالإضافة إلى الرياح القوية المعتادة، يؤثر تغير المناخ أيضًا على خطر الأعاصير الأخرى، ويمكن للجو الأكثر دفئًا أن يحتفظ بمزيد من الرطوبة – ما يصل إلى حوالي 7٪ لكل درجة مئوية من الزيادة في درجة الحرارة”. أكثر كثافة.

في العقود الأخيرة، ارتفعت مستويات سطح البحر في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ظاهرة الاحتباس الحراري. وهذا يزيد من احتمالية أن تتسبب العاصفة في حدوث فيضانات ساحلية.

وفي فلوريدا، ارتفع متوسط منسوب مياه البحر أكثر من 18 سم (7 بوصات) منذ عام 1970، وفقًا للحكومة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى