اقتصاد

جهود وزارة العمل خلال 7 أيام: تعزيز التوظيف ومبادرات لحماية العمالة غير المنتظمة

أصدرت وزارة العمل، اليوم الجمعة، “إنفوجرافيك” حول نشاط الوزارة خلال الأيام السبعة الماضية. بدأ الأسبوع باجتماع مهم ترأس فيه الوزير جبران اجتماع “الحوار الاجتماعي” لبحث مشروع قانون العمل الجديد في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وشدد على أهمية هذا اللقاء لأنه يناقش مشروع قانون أحد أهم التشريعات، والذي أمر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة عرضه على “الحوار الاجتماعي” و ومن ثم عرضه على مجلس النواب المقدم في دورته الحالية لاعتماده بشكل متوازن وبموافقة جميع الأطراف المعنية، بما يحقق قدراً أكبر من “الأمن الوظيفي” للعامل ويعزز الاستثمار في بيئة عمل كريمة.

وناقش وزير العمل خلال لقاءه د. كما بحث خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، فرص التعاون في مجال تطوير التعليم الطبي المهني.

التقى الوزير جبران د. رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، التي استقبلته والوفد المرافق له في مكتبها بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية لبحث الشؤون المشتركة بين الوزارتين. استعرض الاجتماع الأولويات الرئيسية للدولة المصرية، وهي تعليم الإنسان وخلق فرص العمل للشباب، فضلاً عن دعم جهود التنمية البشرية من خلال خطة وبرنامج عمل الحكومة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للفترة 2024-2027، والتي تلي الهدف لزيادة فرص العمل والإنتاجية وتنمية رأس المال البشري والاستثمار فيه، بالإضافة إلى الاستراتيجيات الوطنية للتعاون بين مصر وشركاء التنمية في الداخل والخارج.

والتقى وزير العمل بمقر الوزارة وفداً من البنك الدولي برئاسة كريستوبال ريادو كانو مدير ممارسات الحماية الاجتماعية، لبحث أوجه التعاون المستقبلي في توسيع نطاق الحماية الاجتماعية لتشمل العمالة غير المنتظمة وعمال القطاع غير الرسمي وغيرها من الملفات العامة. وتم الإشادة بمبادرات الرئيس الرامية إلى دعم الفئات الأكثر ضعفا وتوفير الحماية الاجتماعية للعمال.

والتقى الوزير في ديوان الوزارة بوفد من فريق التدقيق السعودي المحترف ممثلاً لشركة “تكامل” السعودية برئاسة الأستاذ فوزان عبدالله المهيدب نائب الرئيس التنفيذي لشركة تكامل القابضة، لمتابعة تنفيذ البرنامج. وقعت مصر والمملكة العربية السعودية اتفاقية الامتحان المهني بالتعاون بين وزارة العمل المصرية ووزارة الموارد البشرية والتنمية بالمملكة ممثلة بشركة تكامل السعودية.

كما ناقش التوسع في إدراج عدد من مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة لإجراء الامتحانات المهنية هناك، والتوسع في الدراسات من خلال ضم مهن جديدة إلى المهن التي يتم إجراء الامتحانات لها بهدف توفير العمالة المؤهلة لسوق العمل السعودي يمد.

سبق هذا اللقاء لقاء بين الوزير والسفير صالح بن عيد الحوسني سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة والوفد المرافق له. وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين في مجال العمالة وتنقل العمالة، والتأكيد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين في تعزيز العمل العربي المشترك ومواجهة التحديات.

وفي السياق نفسه، استقبل الوزير جبران نظيره العراقي السيد أحمد الأسدي، وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي، والوفد المرافق له.

وبحث الوزيران تفعيل فرص التعاون من خلال لجنة مشتركة بين الوزارتين تهدف إلى تنسيق وتكثيف الجهود في ملفات العمل المشتركة بين البلدين الشقيقين، خاصة العمال المصريين.

وسبق هذا اللقاء لقاء بين الوزيرين، في القاهرة أيضا، حيث افتتحا ورشة عمل حوارية بعنوان “مشروع قانون التنظيمات النقابية في العراق”، نظمتها لجنة العمل النيابية ومنظمات المجتمع المدني ووزارة العمل العراقية. تَعَب.

حضر وزير العمل احتفالات السفارة بالقاهرة بمناسبة العيد الوطني والذكرى الـ 76 لتأسيس الجيش الكوري، بدعوة من سفير كوريا الجنوبية لدى مصر كيم يونج هيون، وبحضور عدد من السفراء. الشخصيات العامة وأعضاء الهيئات الدبلوماسية المعتمدين.

من ناحية أخرى، أعلن وزير العمل خلال الأسبوع عن إدراج القائمة الأولى لعمال المياومة في القطاع غير الرسمي بمحافظة القاهرة ضمن نظام العمالة غير المنتظمة، والموافقة على صرف أول إعانة لهم من الحساب المركزي للصحة. والرعاية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة في إطار تنفيذ خطط وبرامج الحماية الاجتماعية للموظفين.

كما أعلن عن توفير أكثر من 2000 وظيفة شاغرة في شركة “اللولو هايبر ماركت” “مجموعة اللولو العالمية” في فروع مصر خلال الفترة المقبلة والتي ستشهد سلسلة من التوسعات والتنسيق لخلق وظائف شاغرة في فروع مصر. “الشركة” في عدد من الدول العربية.

كما استقبل وزير العمل السيد/ إيريك فان روخ، رئيس مجلس إدارة شركة سيميتار مصر لإنتاج البترول المحدودة، والوفد المرافق له بمكتبه. واتفق الجانبان على سلسلة من الإجراءات والتعاون خلال الفترة المقبلة، من بينها الالتزام بتوظيف 5% من الأشخاص ذوي الإعاقة في الشركة، وإدخال الحد الأدنى للأجور، والتنسيق لتنظيم دورات تدريبية للتوعية حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. الجوانب المهنية والسلامة والتأكد من الصحة وتأمين بيئة العمل.

وفي الاتجاه نفسه، تواصل مديريات العمل في المحافظات تنفيذ توجيهات الوزير جبران من خلال مواصلة تنفيذ أهداف المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان” ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل والإنتاج، كما فضلا عن تكثيف الجهود في مراكز التدريب المهني لتنمية كفاءات الشباب لمهن المستقبل في إطار خطة الوزارة “التدريب من أجل التشغيل” وتقديم الخدمات للمواطنين بشكل إنساني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى