العالم

إسرائيل: نوصي بنقل قوات اليونيفيل في جنوب لبنان لمسافة 5 كيلومترات شمالا

دعا سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون، قوات اليونيفيل إلى تحريك قواتها في جنوب لبنان على بعد خمسة كيلومترات شمالا لتجنب الخطر مع تصاعد القتال بين حزب الله والجيش الإسرائيلي. قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (اليونيفيل) متمركزة على الحدود الجنوبية اللبنانية في قرية مركبا في أبريل 2023. / ا ف ب

وشدد داني دانون على أن “إسرائيل ستواصل الحوار والتنسيق مع قوات حفظ السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة (اليونيفيل).

وقال دانون: “إسرائيل لا تريد التواجد في لبنان، لكنها ستفعل كل ما هو ضروري لطرد حزب الله من حدوده الشمالية”. كشف مصدر في اليونيفيل، اليوم الخميس، عن إصابة جنديين من القوات الدولية بجروح طفيفة في هجوم إسرائيلي بالقنابل على مجمع لليونيفيل في جنوب لبنان.

أفاد مصدر في الأمم المتحدة أن القوات الإسرائيلية فتحت النار على ثلاثة مواقع لليونيفيل في جنوب لبنان.

ووصفت وزارة الخارجية الكندية قصف الجيش الإسرائيلي لمجمع قوات اليونيفيل بأنه “مثير للقلق وغير مقبول” ودعت جميع الأطراف إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي.

وذكرت صحيفة كورييري ديلا سيرا أن وزير الدفاع الإيطالي غيدو كروسيتو التقى بالسفير الإسرائيلي في روما بعد الهجوم بالقنابل على مقر قوات اليونيفيل في جنوب لبنان، حيث تتمركز القوات الإيطالية.

وقالت الصحيفة الإيطالية: “أصابت رصاصات الجيش الإسرائيلي عدة قواعد لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام (اليونيفيل) في لبنان. هناك جريحان على الأقل، لكن لا يوجد إيطاليون بين الجرحى، على الرغم من تعرض جنودنا لإطلاق نار إسرائيلي”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الدفاع الإيطالية أن قاعدتين إيطاليتين وإندونيسيتين تعرضتا للنيران وأصيب جنديان بعد أن استهدفت النيران بشكل رئيسي كاميرات المراقبة المحيطة بقواعد اليونيفيل.

بدورها، نقلت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) عن مصادر في المخابرات العسكرية اللبنانية قولها إن إسرائيل استخدمت طائرة بدون طيار لفتح النار على القاعدة الإيطالية ومدخل المخبأ الذي كان يلجأ إليه عناصر اليونيفيل الإيطاليون.

وأضافت: “تضررت أنظمة الاتصال بين القاعدة وقيادة مهمة اليونيفيل في هذا الهجوم”.

وقبل أيام، أعرب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك عن “قلقه العميق إزاء الأنشطة الأخيرة للجيش الإسرائيلي بالقرب من قوة اليونيفيل في لبنان” وشدد على أنه “من غير المقبول تعريض الأمن للخطر”. “قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تنفذ تفويضا من مجلس الأمن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى