العالم

استطلاع: غالبية الألمان يريدون أن يتحدث مستشارهم شولتس مع بوتين

أظهر استطلاع للرأي أن أغلبية واضحة من الألمان يريدون أن يستأنف مستشارهم أولاف شولتز الحوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد ما يقرب من عامين من الصمت.

وأظهر الاستطلاع الذي أجراه معهد يوجوف لقياس مؤشرات الرأي نيابة عن وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن 59% من الألمان يؤيدون حديث رئيسي الدولة والحكومة عبر الهاتف، في حين أن 26% فقط ممن شملهم الاستطلاع رفض الأمر ولم يكن الأمر كذلك، وأجاب 15%.

وفي ألمانيا الشرقية، أيد 68% من الألمان مثل هذه الخطوة، بينما عارضها 19%.

ويهدف شولتز منذ عدة أسابيع إلى عقد مؤتمر سلام جديد في أوكرانيا بمشاركة روسيا. ولم تتم دعوة بوتين لحضور قمة السلام الأولى في سويسرا في يونيو الماضي.

ومن المقرر أن يلتقي شولتز بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في برلين يوم الجمعة للمرة الثالثة خلال خمسة أسابيع. ومن المرجح أن تركز المحادثات على الجهود المبذولة لإيجاد حل سلمي للحرب التي بدأتها روسيا في فبراير 2022. ومن المتوقع أيضًا أن يناقش الزعيمان المزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا.

وكانت آخر محادثة هاتفية بين شولتز وبوتين جرت في 2 ديسمبر/كانون الأول 2022، لكن المستشار الألماني أوضح مراراً وتكراراً أنه يستطيع أن يتخيل التحدث إلى بوتين مرة أخرى.

وهناك تكهنات بإمكانية إجراء محادثة هاتفية قبل قمة مجموعة العشرين في ريو دي جانيرو يومي 18 و19 نوفمبر. وستحضر روسيا هذا الاجتماع، رغم أنه من غير الواضح ما إذا كان بوتين نفسه سيحضر.

وأظهر الاستطلاع انقساما بين الألمان بشأن ما إذا كان ينبغي لأوكرانيا أن تتخلى عن بعض أراضيها باسم السلام مع روسيا. ويعتقد نحو 39% من الألمان أن أوكرانيا لا ينبغي لها أن تتخلى عن شبر واحد من أراضيها، في حين يعتقد 22% آخرون أن أوكرانيا لابد أن تتخلى عن شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا بشكل غير قانوني قبل عشر سنوات.

ويعتقد 23% أن تخلي كييف عن أراضيها لابد أن يقتصر ليس فقط على شبه جزيرة القرم، بل وأيضاً على المناطق التي احتلتها روسيا منذ غزوها الشامل قبل أكثر من عامين. وبشكل عام، يؤيد 45% من المشاركين في الاستطلاع نقل ملكية الأراضي.

وأظهر الاستطلاع أيضًا أن الألمان منقسمون بشأن مسألة ما إذا كان ينبغي السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الغربية بعيدة المدى لمهاجمة أهداف في عمق الأراضي الروسية. أيد ذلك 42% ورفضه 43%.

ولطالما حث زيلينسكي حلفاءه الغربيين على السماح له بالقيام بذلك، قائلاً إن خلاف ذلك سيكون بمثابة محاولة القتال بأيدٍ مقيدة.

لكن شولتز يشكك في هذا الأمر. وعلى عكس الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وفرنسا، لم تزود ألمانيا أوكرانيا بعد بأسلحة بعيدة المدى. ويواصل شولتز معارضته لتسليم صواريخ توروس التي يصل مداها إلى 500 كيلومتر إلى كييف، لأنه يخشى أن يؤدي ذلك إلى جر ألمانيا ومنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى