العالم

بنك كوريا المركزي يخفض سعر الفائدة بمقدار 25ر0 %

خفض البنك المركزي في كوريا الجنوبية سعر الفائدة الرئيسي يوم الجمعة، وهو أول تغيير في سياسته التشديدية لعدة سنوات وسط استمرار تباطؤ التضخم وعلامات التباطؤ في سوق العقارات.

أفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أنه، كما كان متوقعًا على نطاق واسع، خفض بنك كوريا المركزي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.25%، وهو أول خفض منذ أغسطس 2021، حيث بدأ رابع أكبر اقتصاد في آسيا في التعافي من الركود الناتج. حول جائحة فيروس كورونا.

وقال العديد من الخبراء إن البنك المركزي لا يمكنه تأجيل خفض سعر الفائدة لفترة طويلة من الزمن، خاصة بعد انخفاض التضخم إلى 1.6% في سبتمبر الماضي، أي أقل من المعدل المستهدف البالغ 2%، واستمرار المخاوف بشأن تراجع الطلب المحلي.

كما خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الشهر الماضي، مما أعطى بنك كوريا مجالًا لاتخاذ خطواته الخاصة.

واصل البنك المركزي الكوري إبقاء سعر الفائدة عند 3.5٪ منذ فبراير من العام الماضي بعد إجراء سبع زيادات متتالية في أسعار الفائدة من أبريل 2022 إلى يناير 2023.

وقد أرجأ البنك المركزي حتى الآن تخفيف السياسة النقدية لأنه يخشى أن يؤدي التخفيض المتسرع لسعر الفائدة إلى زيادة ديون الأسر وتهديد الاستقرار المالي.

وقال محافظ البنك المركزي ري تشانغ يونغ إنه يجب معالجة ارتفاع ديون الأسر وارتفاع أسعار العقارات على الفور لضمان الاستقرار المالي.

وفي وقت سابق، قال البنك المركزي أيضًا إن الظروف مهيأة لتغيير السياسة النقدية، لكنه يظل يقظًا وسط ارتفاع الائتمان الأسري.

وعلى خلفية سلسلة من التدابير الرامية إلى خفض ديون الأسر، أظهرت أسعار العقارات في الآونة الأخيرة علامات التباطؤ.

ويظهر الاقتصاد علامات تحسن بفضل الصادرات القوية، لكن الطلب المحلي لا يزال ضعيفا.

ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد كوريا الجنوبية بنسبة 2.4% هذا العام، متباطئًا من زيادة بنسبة 2.6% العام الماضي وارتفاع 4.1% في عام 2021.

كما خفض البنك توقعاته للتضخم لهذا العام إلى 2.5%، مقارنة مع تقديراته السابقة البالغة 2.6%.

ويتوقع البنك المركزي في كوريا الجنوبية أن ترتفع صادرات البلاد بنسبة 6.9% هذا العام، أعلى من تقديراته السابقة البالغة 5.1%، ومن المتوقع أن يرتفع الإنفاق الخاص بنسبة 1.4% هذا العام، وهو أقل من التوقعات السابقة بزيادة قدرها 1.8%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى