العالم

مسئول أممي: معظم جنوب لبنان غير صالح للسكن

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جان بيير لاكروا: إن معظم جنوب لبنان أصبح غير صالح للسكن بسبب كثافة الغارات الجوية الإسرائيلية. وأضاف خلال كلمة ألقاها أمام مجلس الأمن مساء الخميس: "يواصل حزب الله إطلاق النار عبر الخط الأزرق ويهدد التجمعات السكنية الإسرائيلية الكبرى، بما في ذلك حيفا وطبريا، بالأسلحة الثقيلة ووجود أفراد مسلحين ومعدات وأسلحة غير مصرح بها في الجنوب." من نهر الليطاني انتهاك واضح للقرار 1701".

وأعلن أنه منذ 8 تشرين الأول/أكتوبر، رصدت قوات اليونيفيل، "قوات حفظ السلام في جنوب لبنان"، إطلاق 5451 صاروخا من الجنوب إلى شمال الخط الأزرق و610 غارة جوية شنتها إسرائيل، مقارنة بإطلاق 1385 صاروخا من الخط الأزرق من الشمال. إلى الجنوب.

وتحدث بالتفصيل عن الاشتباكات العنيفة التي اندلعت منذ بداية تشرين الأول/أكتوبر، والتي قُتل فيها ما لا يقل عن اثني عشر جندياً إسرائيلياً وعدداً من مقاتلي حزب الله في أعقاب عمليات تسلل قامت بها قوات المشاة والدبابات التابعة لحزب الله إلى جنوب لبنان، تحت مراقبة قوات اليونيفيل.

وأضاف أن تبادل إطلاق النار المكثف كان له تأثير مأساوي، حيث تسبب في سقوط العديد من الضحايا ومئات الآلاف من النازحين، ودعا جميع الأطراف إلى وقف الأعمال العدائية فورًا والعودة إلى طاولة الحوار. اتخاذ خطوات ملموسة لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى