العالم

الجامعة العربية: الصحة النفسية حق أساسي من حقوق الإنسان

السفير د. أكدت هيفاء أبو غزالة، نائب الأمين العام ورئيس القطاع الاجتماعي بجامعة الدول العربية، اليوم الخميس، أن الصحة النفسية حق أساسي من حقوق الإنسان ولكل إنسان الحق في التمتع بأعلى مستوى يمكن بلوغه من الصحة النفسية.

وأشار أبوغزاله في بيان بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية تحت عنوان “حان الوقت لإعطاء الأولوية للصحة النفسية في مكان العمل”، إلى الحق في الحماية من مخاطر الصحة النفسية، وفقا لمعلومات منظمة الصحة العالمية، وظروف العمل غير الصحية يمكن أن تؤدي إلى… أنها تشكل مخاطر كبيرة تؤثر على الصحة العقلية ونوعية الحياة بشكل عام، مما يؤدي إلى الأزمات الإنسانية والصراعات والكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ المتعلقة بالصحة العامة مما يؤدي إلى معاناة نفسية وصدمات نفسية تعرض صحة الناس ورفاههم للخطر وتقوضها جهود التعافي.

وشدد أبو غزالة على ضرورة تضافر كافة الجهود لضمان استجابة الأنظمة الصحية بشكل مناسب لاحتياجات الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية، كما يجب حشد الجهود لتوفير وتمويل خدمات الصحة النفسية الشاملة والدعم النفسي الاجتماعي، من خلال إعطاء الأولوية للحد من العوامل المحتملة التي قد تؤدي إلى ذلك. لما لها من آثار ضارة على الصحة النفسية للأفراد وتهيئة البيئات الملائمة لتعزيز الصحة النفسية.

وأشارت إلى أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تولي اهتماما كبيرا لموضوع الصحة النفسية، ولهذا وضعت موضوع دعم وتعزيز الصحة النفسية ضمن القضايا الصحية على جدول أعمال الاجتماع الاستثنائي لمجلس الأمناء. وزراء الصحة العرب لعام 2023 في ضوء الإعداد والتحضير للقمة العربية التنموية: المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته الخامسة.

وشدد السفير أبو غزالة على أهمية الدعوة إلى دمج الصحة النفسية في الرعاية الصحية الأولية لضمان عدم ترك أي شخص خلف الركب، وتنفيذ التدابير اللازمة لتعزيز وتحسين الصحة النفسية والرفاهية، بما في ذلك توسيع نطاق الرعاية النفسية. خدمات الدعم الصحي والنفسي والاجتماعي ووضع خطط منتظمة ومستدامة لتعزيز الصحة النفسية والنفسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى