العالم

البرلمان الألماني يناقش اقتراحا مشتركا لحماية استقلالية المحكمة الدستورية الاتحادية

وفي اتفاق غير عادي، ناقش البوندستاغ الألماني للمرة الأولى مقترحاً مشتركاً من الائتلاف الحاكم وكتل أحزاب المعارضة لحماية استقلال المحكمة الدستورية الاتحادية وقدرتها على القيام بعملها.

وقالت أندريا ليندهولز (الحزب الاجتماعي المسيحي في بافاريا)، نائبة زعيم المجموعة البرلمانية للاتحاد المسيحي، إن الإصلاح المخطط له ضروري لأنه أصبح من الواضح أن “الأحزاب السياسية الهامشية أصبحت أقوى”. وفي السياق نفسه، قال ديرك فيزه، نائب زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي يتزعمه المستشار أولاف شولتز، إنه أصبح من الواضح في بولندا والمجر كيف يمكن لأعداء الديمقراطية استغلال الأغلبية البرلمانية للتأثير على المحكمة الدستورية.

وأكد تيل ستيفن من حزب الخضر، المتخصص في الشؤون القانونية، أن هذه الخطوة كانت استباقية وقال: «نحن الديمقراطيين لسنا أغبياء». يبدأ “.

في المقابل، يرفض حزب البديل من أجل ألمانيا هذه المبادرة.

وأعرب فابيان جاكوب، عضو الحزب الشعبوي اليميني، عن شكوكه بشأن ضرورة إدراج القواعد المعترف بها بشأن هيكل وعمل المحكمة في القانون الأساسي. وقال إنه لا يوجد حاليا “أي جهد لتغيير هذا الأمر”.

وبموجب القواعد الحالية، من الممكن نظريا، بأغلبية بسيطة، إجراء تغييرات على النظام الداخلي للمحكمة، الأمر الذي قد يعطل عملها أو استغلالها كأداة سياسية.

من أجل تغيير أو استكمال نص من القانون الأساسي، يلزم الحصول على أغلبية ثلثي النواب في البرلمان ومجلس الولايات. وبما أن ذلك ينطبق أيضاً على الإصلاح المزمع، فقد كان من الضروري أن يشرك ائتلاف «إشارة المرور» الحاكم حزب الاتحاد المسيحي الذي يقود المعارضة في هذا الأمر.

تجدر الإشارة إلى أن صعود حزب البديل من أجل ألمانيا أثار جدلاً حول كيفية حماية المحكمة الدستورية الفيدرالية في كارلسروه بشكل أفضل من التأثيرات السياسية.

ولذلك، تسعى أحزاب كبيرة في البرلمان، مثل الحزب الاشتراكي والخضر والاتحاد المسيحي، إلى إرساء لوائح مركزية بشأن هيكل المحكمة في الدستور قبل الانتخابات البرلمانية.

وتحديداً، تريد هذه الأحزاب أن تضع في الدستور حداً لمدة ولاية القضاة بـ 12 عاماً واستبعاد إعادة انتخابهم، فضلاً عن تحديد سن التقاعد للقضاة بـ 68 عاماً، وعدد قضاة المحاكم بـ 16 عاماً. قضاة وعدد دوائرها القضائية إلى اثنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى