اقتصاد

شعبة المخابز تحذر من أزمة بدقيق الـ72%: المطاحن كلها توجهت للتصدير إلى السودان وإفريقيا

حذر خالد فكري سكرتير إدارة المخابز باتحاد الغرف التجارية من أزمة طحين وشيكة بنسبة 72% بسبب تحول المصانع إلى التصدير للسودان ودول إفريقية أخرى.

وقال في تصريحات تلفزيونية عبر برنامج «حوار الخميس» المذاع عبر شاشة «الحدث اليوم» مساء اليوم: «أسعار الدقيق ارتفعت 500 جنيه وهناك احتمال لأزمة دقيق بنسبة 72%؛ لأن جميع المصانع بدأت بتصديره إلى السودان والدول الإفريقية.

وشدد على ضرورة تغليب المصلحة الوطنية على الصادرات، وقال: «على المطاحن أن تراعي مصلحة البلد أولاً ثم تقوم بالزيادة.. واليوم، بالإضافة إلى الزيادة، نحن أمام أزمة بنسبة 72 في المئة. «الدقيق» بسعر 500 جنيه.

وتابع: “72% من دقيق الاستخلاص هو الدقيق الشعبي المستخدم للتصدير اليوم، والآن ينتظرون يومين إلى ثلاثة أيام لتحميل 5 أو 10 أطنان”.

وأضاف أن وزير التموين الأسبق د. وكان علي المصيلحي أصدر توجيها وزاريا في إبريل الماضي بمراجعة أسعار الخبز السياحي كل ثلاثة أشهر. ولم يتم حتى الآن تنفيذ أي لقاء مع أصحاب المخابز للحديث عن تحول الأسعار بعد زيادة الكهرباء في أغسطس وما تلاها من ارتفاع أسعار الغاز وأخيرا ارتفاع أسعار الدقيق. بدلًا من أن يقوم أصحاب المخابز أنفسهم برفع الأسعار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى