العالم

أول مسح عالمي.. يونيسيف: 370 مليون فتاة وامرأة على قيد الحياة يمثلن ثمن نساء العالم تعرضن لاعتداءات جنسية

ووفقا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، فإن أكثر من 370 مليون فتاة وامرأة، أو واحدة من كل ثماني نساء، في جميع أنحاء العالم تعرضن للاغتصاب أو الاعتداء الجنسي قبل سن 18 عاما.

وأضافت اليونيسف في أول مسح عالمي للنظر في القضية أن العدد يرتفع إلى 650 مليونا، أي الخمس، عندما تؤخذ في الاعتبار أشكال العنف الجنسي “غير المباشرة” مثل الإساءة عبر الإنترنت أو الإساءة اللفظية. بحسب موقع الجزيرة نت نيوز.

ويقول التقرير إنه في حين أن الفتيات والنساء هن الأكثر تضررا، فإن ما بين 240 إلى 310 مليون صبي ورجل، أو حوالي واحد من كل 11، تعرضوا للاغتصاب أو الاعتداء الجنسي في مرحلة الطفولة.

وقالت اليونيسف في تقريرها إن “حجم انتهاك حقوق الإنسان هذا هائل وكان من الصعب مراقبته بشكل كامل بسبب الوصمة والتحديات في القياس والاستثمار المحدود في جمع البيانات”.

ويأتي ذلك قبيل انعقاد المؤتمر الوزاري العالمي الأول لإنهاء العنف ضد الأطفال، والذي سيعقد في كولومبيا الشهر المقبل.

وقالت اليونيسف إن النتائج التي توصلت إليها تؤكد الحاجة الملحة لتكثيف العمل العالمي، بما في ذلك تعزيز القوانين ودعم الأطفال للتعرف على العنف الجنسي والإبلاغ عنه.

وأوضحت أن العنف الجنسي يتجاوز الحدود الجغرافية والثقافية والاقتصادية، إلا أن منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى لديها أكبر عدد من الضحايا، حيث يصل عدد الفتيات والنساء المتضررات إلى 79 مليون فتاة وامرأة بنسبة 22%، يليها الشرق الأوسط وأفريقيا. منطقة جنوب شرق آسيا حيث يصل العدد إلى 75 مليوناً بنسبة 8%.

وفي بياناتها عن النساء والفتيات، قدرت المنظمة أن 73 مليونا، أو 9%، تعرضوا للعنف الجنسي في وسط وجنوب آسيا، و68 مليونا، أو 14%، في أوروبا وأمريكا الشمالية، و45 مليونا، أو 18%، في أوروبا وأمريكا الشمالية. في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، و29 مليونًا أو 15% في شمال أفريقيا وغرب آسيا.

وخلص التقرير إلى أن المخاطر كانت أعلى، حيث ارتفعت إلى 1 من كل 4 في “البيئات الهشة”؛ بما في ذلك المناطق التي تعاني من ضعف المؤسسات أو التي توجد بها أعداد كبيرة من اللاجئين، بحسب رويترز. اكتب لعمرو محمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى