فن وثقافة

نائب رئيس الوزراء: إنشاء هيكل تنظيمي ومجلس أعلى للتنمية البشرية

دكتور. أكد خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، أهمية إنشاء هيكل تنظيمي للتنمية البشرية ينظم آليات العمل مع مختلف الأجهزة والهيئات على المستويين الإقليمي والدولي، وإنشاء مجلس أعلى للموارد البشرية. التنمية والتي تضم نخبة من المفكرين والخبراء في مجال التنمية البشرية.

جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الدوري للمجموعة الوزارية المعنية بالتنمية البشرية لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بقانون التنمية البشرية والقضايا المتعلقة بمجموعة الوزراء المعنية بالتنمية البشرية وأيضا الاستعدادات النهائية والتحضيرات جارية لمتابعة مشروع القانون. المؤتمر السنوي للسكان والصحة والتنمية البشرية والذي يعقد في الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

دكتور. صرح حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن نائب رئيس الوزراء أشاد بتجربة مركز استقبال الأطفال الذي تم افتتاحه بمقر وزارة العدل بالعاصمة الإدارية الجديدة بالتعاون مع الوزارة وأكد على ضرورة العمل على توسيع هذه المراكز في العديد من أماكن العمل على مستوى محافظات الجمهورية.

وأوضح عبد الغفار أن الاجتماع بحث عدة مقترحات ومحاور لمواصلة تطوير الخدمات التي تقدمها الوزارات المشاركة في قانون التنمية البشرية للمواطنين في كافة المحافظات، فضلاً عن الأنشطة والفعاليات المختلفة التي تشمل جميع الفئات العمرية، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة. مبادئ تحسين نوعية الحياة في مختلف المجالات.

وخلال اللقاء تحدث د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، برنامج “التنشئة في بناء الإنسان المصري” الذي يساهم في إنشاء وتنمية جيل يتمتع بشخصية متوازنة، يشمل مجالين الأول مجال الطفولة المبكرة والثاني مجال التعليم المستدام، بالإضافة إلى التدخلات الاجتماعية في مجالات الصحة والتعليم والرياضة والفن. وتضمن العرض نموذجاً لملف خطة التنفيذ المطلوبة من قبل الوزارات المسؤولة عن التنمية البشرية.

وأشار وزير الشباب والرياضة خلال العرض إلى أنه تم تقديم ما يقرب من 7000 نشاط في جميع محافظات الجمهورية.

دكتور. أمر خالد عبد الغفار بإدراج المجلس القومي للأمومة والطفولة والمجلس القومي للمرأة في برنامج “التنشئة”.

دكتور. شكر أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار والمجموعة الوزارية لجهود التنمية البشرية والتي تحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية تماشيا مع خطة مصر للتنمية المستدامة 2030. وهذا يدل على أن وزارة التعليم العالي تعمل على رؤية واضحة في إطار المشروع الوطني لربط التعليم الجامعي وما قبل الجامعي باحتياجات سوق العمل وربط التعليم الفني والتكنولوجي بالتنمية البشرية.

دكتور. وأشار أسامة الأزهري وزير الأوقاف إلى التنسيق مع كافة الوزارات التي تعنى بموضوع التنمية البشرية وإدراج المواضيع حتى يمكن إدراجها في محتوى الخطب في صلاة الجمعة أو الصفوف والرسائل التوعوية في المساجد. ويمكن تحويلها للتعامل بشكل أكثر فعالية مع مشاكل الشباب والمراهقين من أجل تحقيق أهداف المشروع القومي لبناء الشعب المصري.

دكتور. أكدت مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، استعداد الوزارة لتسهيل الإجراءات على كل من يرغب في فتح مراكز استقبال الأطفال. واقترح الوزير دعوة المسرحيين ومسؤولي غرفة صناعة السينما لمناقشة رسائل التنمية البشرية وأهدافها الواردة في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية.

وطالبت بإدراج ملف التنمية البشرية على أجندة الوزراء في كافة الفعاليات المحلية والدولية التي يشاركون فيها، مؤكدة دعم العديد من المؤسسات والمنظمات الدولية لمشروع التنمية البشرية في مصر.

وزير الثقافة د. وشدد أحمد فؤاد حنو على ضرورة العمل على مقترح ميثاق أخلاقي واجتماعي يلتزم به صناع المسرح والسينما عند البث التلفزيوني، بما يسهم في دعم القيم والأخلاق الإيجابية لدى الشباب.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى توفير منافذ للكتب في الجامعات، سيتم إصدار مليون كتاب خلال الفترة المقبلة، كما تم إطلاق “ثقافة مصر” وهي إذاعة تبث المواد الصوتية والغنائية لتعزيز الهوية الثقافية لتطويرها. مصر. وهذا يساعد على توسيع نطاق الثقافة إلى مختلف قطاعات المجتمع وتعزيز التراث بجميع أنواعه لضمان حماية التراث الثقافي.

وأكدت وزيرة الثقافة أن الهدف هو تعزيز الهوية الثقافية من خلال برامج ثقافية متكاملة تساعد في بناء شعب مصري محترم، فخور بتراثه وثقافته، وجذب الموهوبين والمبدعين في مختلف المجالات الفنية والثقافية ودعمهم وتوفير المنصات التي تمكنهم. لإبراز مواهبهم ودعم الصناعة الثقافية من خلال… تقديم الدعم الفني والمالي للمشاريع الثقافية والفنية وتعزيز دورهم في التنمية الاقتصادية وأيضا مكافحة التطرف من خلال دعم القطاع الثقافي وتكثيف الخدمات في المناطق التي تتعرض لهجمات الجماعات المتطرفة وتوفير التعليم والبرامج التوعوية، فضلاً عن وضع خطة لاكتشاف المواهب ودعم المبدعين.

وأشار إلى أن آليات التنفيذ تتم من خلال تنظيم فعاليات ثقافية وفنية في مختلف مجالات “الفنون الجميلة والمسرح والموسيقى والفنون الشعبية” وغيرها، فضلا عن عرضها بانتظام وإنشاء منصات رقمية لتحسين الوصول إليها الفن والثقافة وتسهيل المشاركة في الفعاليات الثقافية عبر الإنترنت.

من جهته قال وزير العمل محمد جبران، إنه من الضروري تعزيز دور عمداء ومشائخ البلاد في القرى والنجوع والتنسيق مع القيادة التنفيذية في المحافظات لعقد اجتماعات دورية للتعريف بأهداف وغايات الإنسان. التطوير لتوضيح وفي نفس الوقت رفع مستوى الوعي في هذه المجالات.

حضر اللقاء د. أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، ود. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، د. مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي. دكتور. أحمد فؤاد حنو وزير الثقافة، ومحمد جبران وزير العمل، ود. محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان، ود. عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، ود. أحمد ضاهر نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى