مصر

بدء المفاوضات بين مصر والاتحاد الأوروبي بشأن الشراكة الاستراتيجية في مجالات البحث والابتكار

استقبلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سيجني راتسو، نائب مدير عام الإدارة العامة للبحث والابتكار، وصوفي فان هايفربيك، رئيسة التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي بمصر، وفريقيهما في إطار د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي يتحدث عن أهمية تعزيز الشراكات الدولية في مجالات البحث العلمي والابتكار لتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي وتعزيز مكانة مصر في المحافل العلمية العالمية الميدانية وكذلك في إطار استضافة الاجتماع الثاني رفيع المستوى حول دبلوماسية العلوم في مصر.

ويعد هذا الاجتماع أول جولة رسمية من المفاوضات لبحث انضمام مصر إلى برنامج هورايزون أوروبا كدولة شريكة. ويعكس ذلك التزام مصر بتعزيز التعاون الدولي في مجال البحث العلمي والابتكار، وتعتبر هذه الشراكة خطوة نحو تفعيل التعاون الوثيق بين مصر والاتحاد الأوروبي. كما تعكس هذه الشراكة الإطار الأمثل للتعاون في مجالات العلوم والابتكار، إذ تساهم في تحسين تبادل المعرفة وتطوير أطر التعاون ومجالات المشاريع. ومن خلال الانضمام إلى برنامج هورايزون أوروبا، ستحصل مصر على فرص جديدة لتحسين قدراتها وقدراتها في مجال البحث والابتكار. بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني ويدعم الأهداف الاستراتيجية للتنمية المستدامة.

كما يحمل هذا الاشتراك إمكانات كبيرة لتمكين وتعظيم فرص التنمية للمجتمعات العلمية والتجارية في مصر، ويعزز أجندة البحث والابتكار المشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بما يتماشى مع رؤية مصر. 2030 وتطوير الحلول المبتكرة بما يتوافق مع التحديات الحالية. ومن خلال هذا التعاون، ستتمكن مصر من استثمار الخبرات والتقنيات المتقدمة. تعزيز قدراتها في مجال البحث والابتكار؛ ويستفيد الاقتصاد والمجتمع من ذلك.

Angesichts der Unterstützung der Beziehungen zwischen Ägypten und der Europäischen Union zur Verwirklichung einer umfassenden strategischen Partnerschaft, die auf den Werten des gegenseitigen Respekts basiert, spielt der offizielle Beginn solcher Verhandlungen eine entscheidende Rolle bei der Förderung der Entwicklung des Humankapitals und trägt auch wirksam zur Verbesserung bei den Bereichen Investitionen, Handel und nachhaltige Entwicklung.

Es ist erwähnenswert, dass die Verhandlungen auf ägyptischer Seite von Dr. Abdel Hamid Al-Zuhairi, Professor an der medizinischen Fakultät der Universität Kairo, in Zusammenarbeit mit Dr. Salma Yousry, Beraterin des Ministers für internationale Zusammenarbeit, und Dr . Marwa Mahmoud, Beraterin des Koordinierungssekretariats für die Umsetzung des ägyptisch-europäischen Partnerschaftsabkommens im Außenministerium.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى