فن وثقافة

ممكن حد يعمل لحد سحر بتعطيل الزواج؟.. أمين الفتوى يحسم الجدل

دكتور. تلقى علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالاً من أحد السائلين قال: «أختي، كلما جاءها عريس، لا يتم تعبئة جواز السفر. فهل يمكن أن يلقي عليهم أحد السحر ليعطله؟

وقال أمين الفتوى في رده: في الحقيقة الزواج رزق من الله عز وجل. تأتي في وقتها ومع الشخص المناسب يجب أن يدرك أن هذه الأمور تتعلق… بتقدير الله.

وأضاف فخر خلال حلقة من برنامج “فتاوى الناس” المذاع على قناة الناس: “الزواج كأي رزق آخر، يأتي مع الوقت. “يجب علينا ذكر الله عز وجل والدعاء والصلاة على النبي.” -صلى الله عليه وسلم- وتلاوة القرآن من الأشياء التي تجلب الخير والبركة في حياتنا.

وأوضح أمين الفتوى أنه يجب ألا نفكر بشكل سلبي في الأمر، ويجب أن نتجنب الانطباع بأن شخصا ما تسبب في “فعل” سيئ. يعتبر الجمال مسألة نسبية، وما يجده شخص ما جميلاً قد لا يراه شخص آخر على أنه شيء آخر. حسنًا، وقد يشعر بعض الناس بالقلق بشأن ذلك… الارتباط بفتاة جميلة جدًا، يؤثر أيضًا على موقفهم.

وتابع: “علينا أن نقبل أن الزواج هو عطية من الله. وعندما يحين الوقت المناسب، سوف تحصل على نصيبها. هناك أيضًا حالات يمكن للناس فيها رؤية الأمور بشكل مختلف ويجب أن نتذكر أن هذا لا يعكس أي شيء سلبي.” .

واختتم: عندما يكون هناك حديث عن “سحر” أو “عمل”، يجب أن نتذكر أن المخرج من كل هذا هو ذكر الله، وكثرة العبادة، والالتزام بالطهارة، كما نقوم بتطهير عقولنا والاستسلام لفكرة أن كل شيء هكذا عندما نعتمد على السحر ندخل في دوامة يصعب الخروج منها. وهناك أدعية مشهورة يراد بها تيسير الزواج، مثل دعاء سيدنا موسى: “بكل خير أرسلته فإني لي فقير”، وهذا الدعاء يمكن تكراره متى شئنا، فهو واحد من أعظم الدعاء . علينا أن نثق في الله. نحن نؤمن بأن الأشياء الجيدة تأتي في الوقت المناسب.

إقرأ أيضاً:

بسبب وفاة كلبه “كيم”. الشيخ مظهر شاهين يواسي الفنان خالد الصاوي

وتحدد الفتوى حكم من ينتقل إلى مسكن جديد ويصلي في غير القبلة لفترة من الزمن

3 حالات لا يجوز فيها للمرأة طاعة زوجها ولا تلعنها الملائكة. شرحه أحد الأساتذة بالأزهر

10 ضوابط شرعية. فتوى الأزهر توضح حكم من فاتته تكبيرة الإحرام في صلاة الجماعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى