اقتصاد

باستثمارات 30 مليون يورو .. يازاكي اليابانية تعتزم إقامة مصنع لها بالفيوم

استقبل الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل السفير أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة ووفد من شركة يازاكي لأنظمة كهرباء السيارات بقيادة يامادا مونينوري رئيس مجلس إدارة الشركة. يازاكي أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. والهدف من ذلك هو مراجعة الوضع الحالي للشركة والخطط المستقبلية ومناقشة سبل تعزيز استثماراتها في السوق المصري. بالإضافة إلى ذلك، يتم استكشاف فرص تطوير التعاون بين مصر واليابان في مجالات الصناعة والنقل.

حضر اللقاء السفير ايهاب نصر مستشار الوزيرة لشؤون التعاون الدولي.

وتم خلال اللقاء مناقشة تطورات إنشاء مصنع للشركة المتخصصة في إنتاج الأنظمة الكهربائية للسيارات بمحافظة الفيوم على مساحة 67 ألف متر مربع باستثمارات أجنبية مباشرة تصل إلى 30 مليون يورو هدف المصنع هو توسيع إنتاجه بالكامل بحجم تصدير يبلغ حوالي 100 مليون يورو سنويًا إلى شركات السيارات العالمية الكبرى. بالإضافة إلى ذلك، سيخلق المصنع ما يقرب من 3000 فرصة عمل مباشرة و500 فرصة عمل غير مباشرة بحلول مارس 2025. كما تهدف الشركة إلى بناء مركز للخدمات اللوجستية على مساحة 5000 متر مربع.

وأكد الوزير استعداد وزارة الصناعة لتقديم كل الدعم الممكن للشركة لبدء إنتاجها في السوق المصري والقضاء على أي تحديات تتعلق بالعمليات الصناعية. وأشار إلى إمكانية تعاون الشركة مع وزارة الصناعة والكفاءة الإنتاجية والتدريب المهني من خلال تولي الشركة إدارة مركز التدريب التابع للوزارة بالفيوم مما يساعد على تخريج خريجين على أعلى مستوى من الاحترافية والكفاءة الفنية. – التعرف على أحدث أساليب الصناعة اليابانية. تلبية احتياجات مصنع الشركة من العمالة الفنية المدربة بالتنسيق مع المراكز التكنولوجية بالوزارة.

وشدد الوزير أيضًا على أهمية شبكات الطرق والبنية التحتية التي شهدتها مصر خلال السنوات الأخيرة، حيث أتاحت فرصًا كبيرة لجذب الاستثمارات في مختلف المجالات، خاصة في مجال الصناعة والاستثمار والسياحة. كما ساهمت هذه الشبكات في تسهيل كافة مناحي الحياة، مع الإشارة إلى أنه في وقت سابق من العام الجاري وقعت الحكومتان المصرية والإيطالية اتفاقية لتشغيل خط النقل البحري “رورو” بين ميناء دمياط وميناء تريست الإيطالي، المقرر افتتاحه. ومن المقرر أن يبدأ تشغيله في نوفمبر 2024، مما سيساعد على تسهيل وصول منتجات الشركات والمصانع العاملة في السوق المصري إلى إيطاليا ومن ثم إلى بقية أوروبا.

وناقش اللقاء فرص التعاون الصناعي المتاحة للشركات اليابانية في السوق المصري. وفي الوقت نفسه أكد الوزير على أهمية نظر الجانب الياباني في إنشاء مركز صناعي لإنتاج السيارات والإطارات والبطاريات وغيرها من الصناعات التي تقوم بتوريد السيارات لهذا الغرض، خاصة في ظل المزايا التي تتمتع بها مصر في مجال صناعة السيارات. صناعة السيارات. كما تناولت الدراسة تطوير المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق جنوب مدينة 6 أكتوبر لاستيعاب الكثافة السكانية الموجودة بالمنطقة.

وأشار الوزير إلى رغبة الجانب المصري في التعاون مع الشركات اليابانية في مجالات الصناعات الخضراء، والتي تشمل معدات ومكونات إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة مثل الألواح الشمسية وتوربينات الرياح والأمونيا الخضراء، حيث يمكن للشركات اليابانية إقامة مشروعات في هذه المجالات. في السوق المصري . بما يعود بالنفع على اقتصاد البلدين ويلبي احتياجات الأسواق المحلية والخارجية.

وأوضح الوزير أن الحكومة المصرية مهتمة بالتعاون مع الشركات اليابانية المختلفة بما يسهم في نقل التكنولوجيا الحديثة إلى الصناعة المحلية وتكثيف التعاون الصناعي بين مصر واليابان بما يتناسب مع حجم العلاقات الوثيقة تتوافق بين البلدين.

بدوره أكد السفير أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة، أنه خلال الفترة المقبلة سيتضح اهتمام عدد كبير من المستثمرين اليابانيين بضخ استثمارات جديدة في السوق المصري، خاصة في ظل التغير الملحوظ في النهج والتوجه. وتعمل وزارة الصناعة والحكومة المصرية على جهود كبيرة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، مشيراً إلى أن اليابان تعتزم إنشاء مدينة ترفيهية تضم فندقاً بجوار المتحف المصري الكبير.

ومن جانبه، صرح يامادا مونينوري، رئيس مجلس إدارة شركة يازاكي أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، أن الشركة تعتزم بناء مصانع أخرى في مصر، بالإضافة إلى المصنع الجاري بناؤه حاليًا، وذلك للاستفادة من المزايا النسبية للسوق المصري. والتي كانت العمالة المؤهلة ومنخفضة التكلفة والبنية التحتية المتقدمة وشبكة الطرق التي بنتها مصر في السنوات الأخيرة الدافع الرئيسي لقرار الشركة القيام بهذا الاستثمار في السوق المصري، مما يبرز رغبة الشركة في التعاون مع الجانب المصري. في مجالات الاقتصاد الأخضر، حيث تتعاون الشركة مع شركة تويوتا في مجال الصناعات التي تعمل على توريد السيارات التي تعمل بالهيدروجين الأخضر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى