العرب

إعصار ميلتون يضرب فلوريدا مصحوبا بأمواج ورياح سرعتها 120 ميلا في الساعة

وبحسب روسيا اليوم، ضرب إعصار ميلتون الساحل الغربي لفلوريدا، مصحوبا بأمواج عاتية ورياح بلغت سرعتها 120 ميلا في الساعة، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن نحو مليوني شخص.

وفقًا للمركز الوطني للأعاصير، وصل ميلتون إلى اليابسة كعاصفة من الفئة 3 حوالي الساعة 8:30 مساءً، وضرب بالقرب من سيستا كي في مقاطعة ساراسوتا. تم تخفيض تصنيف العاصفة إلى الفئة الثانية حوالي الساعة 10 مساءً.

تعتبر سيستا كي، وهي جزيرة حاجزة قبالة ساراسوتا، واحدة من أفضل 25 شاطئًا في العالم ويبلغ عدد سكانها حوالي 5500 نسمة، معظمهم من المتقاعدين.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية إن منسوب المياه ارتفع أكثر من 8 أقدام في مدينة ساراسوتا القريبة. تم تسجيل أمواج يصل ارتفاعها إلى 5 أقدام من نابولي إلى بورت شارلوت، ومن المحتمل حدوث المزيد من الفيضانات في مقاطعتي ماناتي وساراسوتا.

وقال جوردان أوفرتون، كبير خبراء الأرصاد الجوية في فوكس ويذر: “ستستمر ساراسوتا في مواجهة هبوب رياح قوية تزيد سرعتها عن 100 ميل في الساعة خلال الساعات القليلة المقبلة مع تحرك ميلتون تدريجيًا عبر المنطقة، بالإضافة إلى موجة مد يصل ارتفاعها إلى 12 قدمًا”.

وأضاف: “من المحتمل انقطاع التيار الكهربائي ومن المتوقع أن تتراجع هذه التأثيرات تدريجيًا مع مغادرة ميلتون المقاطعة صباح الغد”.

وفقًا لموقع PowerOutages.us، كان أكثر من 1.6 مليون شخص بدون كهرباء حتى الساعة 10 مساءً، مع حدوث انقطاعات متعددة على الساحل الغربي لشبه الجزيرة وفي وسط فلوريدا، حيث ضربت العديد من الأعاصير المنطقة.

كما أدت الأعاصير الخطيرة إلى سقوط خطوط الكهرباء في وقت سابق من اليوم.

أكدت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في ميامي وقوع تسعة أعاصير على الأقل اجتاحت ولاية فلوريدا وشبه جزيرتها الجنوبية قبل وصول إعصار ميلتون رسميا أمس الأربعاء.

وقال مسؤولو الأرصاد الجوية إن مركز العاصفة كان فوق ساراسوتا وليس على بعد نحو 15 ميلا (24 كيلومترا) شمالا، مما تسبب في اختلافات صغيرة وكبيرة حول المناطق التي شهدت أسوأ ما في العاصفة.

يعتبر خليج تامبا مثاليًا للتعامل مع العواصف الخطيرة لأن المياه الضحلة البحرية تتسبب في تجمع الأمواج أثناء اندفاعها نحو الأرض، بينما يزيد شكل الخليج وفتحته من ضغط المياه الواردة.

تقع معظم المجتمعات المحيطة على ارتفاعات أقل من 10 أقدام، مما يعني أن ارتفاع العاصفة بمقدار 13 قدمًا قد يؤدي إلى إغراق مئات الآلاف من المنازل بشكل خطير.

ويخشى كثيرون أن تؤدي الضربة المباشرة لخليج تامبا إلى كارثة مماثلة لإعصار كاترينا في عام 2005، عندما انهارت السدود وأغرقت أجزاء من المدينة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1300 شخص.

وصدرت أوامر لأكثر من ثلاثة ملايين شخص في منطقة خليج تامبا بإخلاء منازلهم قبل العاصفة. وحذر عمدة تامبا جين كاستور: “إذا كنت تريد البقاء، فسوف تموت”.

وفي وقت سابق، حذر الرئيس الأميركي جو بايدن سكان المناطق المعرضة للأعاصير في فلوريدا من أنهم ربما يواجهون أسوأ عاصفة تضرب ولايتهم “منذ قرن”.

وأضاف بايدن مخاطباً سكان ثالث أكبر ولاية في البلاد: “يجب عليكم الإخلاء الآن. إنها مسألة حياة أو موت.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى