فن وثقافة

مهرجان المهن التمثيلية.. أشرف زكي: ارفعوا سقف أحلامكم.. ويحيى الفخراني يهدي تكريمه لحمدي غيث

انطلقت، مساء أمس الأربعاء، على مسرح أحد فنادق القاهرة، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح تحت شعار “المسرح للجماهير”.

استضافت الحفل الإعلامية ياسمين طه زكي وبدأ الحفل باستعراض فني مسرحي من تأليف طارق علي وألحان أحمد حمدي رؤوف وتصميم الفنان مصطفى حجاج وإخراج هشام عطوة، وتلا العرض فيلم قصير. عن تاريخ المهرجان وخصوصيات دورته الحالية، وتضمن الفيلم كلمة. نقيب المهن التمثيلية ومدير المهرجان د. ودعا أشرف زكي شباب وجمهور المسرح إلى الحلم ورفع سقف أحلامهم.

ثم تحدثت نائبة مدير المهرجان الفنانة منة بدر تيسير التي عبرت عن مشاعرها المتضاربة في ليلة افتتاح المهرجان الذي تعتبره بمثابة الابن لها. ثم تحدث مدير المهرجان الفنان سامح بسيوني. وألقى كلمة قصيرة أعرب فيها عن اعتزازه بالشباب الذين نجح المهرجان معهم، واستعرض عدداً من نقاط القوة في الحدث منها عدد ونوعية العروض، وعدد النقاد، الذين شاركوا في تقييم العروض. وقوة هيئة المحلفين.

وتحدث نقيب المهن التمثيلية أشرف عن شركاء نجاح المهرجان ووجه الشكر للجهات الداعمة التي ساهمت في نجاح الحدث ومنها وزارة الثقافة ومحافظة القاهرة والجامعة الأمريكية والأطفال. لمعلمه جلال الشرقاوي والمنتجة أروى قدورة، اللذين ساهما في إيصال عروض المهرجان المقدمة هناك على مسرح الهوسابير وجلال الشرقاوي والفلكي.

كما شكر الهيئة العربية للمسرح والراعي الإعلامي للمهرجان الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وكشف عن خطة لاستضافة مهرجانات الفنون الشعبية بقيادة الفنان أشرف طلبة، ومهرجان مسرح الدمى بقيادة المهندس وائل عبد الله، ومهرجان إذاعي بقيادة المهندس. وائل عبد الله للفنان ايهاب فهمي.

كما كشف عن خطة لتطوير المهرجان في دورته المقبلة تتضمن تقديم أربع حلبات منافسة منفصلة: واحدة للأطفال، وثانية للمحترفين، وثالثة للهواة، ورابعة لطلاب الكليات التقنية وأكاديميات الفنون.

استقبل أشرف زكي د. إيناس عبد الدايم ودعت محافظ القاهرة د. إبراهيم صابر، سنة واحدة، ليصعد إلى المسرح لتبدأ فقرة التكريم التي ستتضمن تكريم الشيخ د. سلطان القاسمي حاكم الشارقة والذي بدأ درع التكريم كان في استقباله عبدالله العويس رئيس وزارة الثقافة بالشارقة الذي ألقى كلمة نيابة عن الشيخ القاسمي عبر فيها عن اعتزازه بالتكريم وتقديره لجهوده. فن المسرح ومبدعيه وجائزة التكريم وقدمت له الدرع الفنانة سهير المرشدي.

وكان الراحل أحمد راتب هو الاسم الثاني في قائمة التكريم وتسلمت زوجته الدرع الذي قدمه لها الفنان محمد محمود. ثم اعتلى المخرج سمير العصفوري المسرح لتكريمه وحرص الفنان أحمد عبد العزيز على تسليمه الدرع.

أما الفائز الرابع فكان الفنان يحيى الفخراني الذي لقي تصفيقاً حاراً من الحضور، كما قدمت له درع التكريم الفنانة سوسن بدر، معرباً عن فرحته بالتكريم الذي منحه إياه زملاءه المحترفون. في إشارة إلى “الحرفية” وقال إن التكريم يستحق أن يتقاسمه معه اسم الراحل حمدي غيث نقيب الممثلين الأسبق والذي منحه إعفاء من قانون عدم دمج نقابتين في البداية. من مسيرته الفنية، وبفضله أصبح عضوا نشطا في نقابة المهن التمثيلية.

وأخيراً دعت الإعلامية ياسمين طه زكي الجمهور لمشاهدة العرض الأول للمهرجان “أسود” الذي عرض على مسرح الفلكي وأخرجته تغريد عبد الرحمن. ثم دعت مخرجي العروض الـ25 المشاركة في منافسات المهرجان للصعود على خشبة المسرح والتقاط الصور التذكارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى