العالم

الاتحاد الأوروبي يطلق جسرا جويا إنسانيا إلى لبنان

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، إرسال ثلاث طائرات تحمل مساعدات إنسانية إلى لبنان، فيما يواجه لبنان عدواناً إسرائيلياً مروعاً.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على منصة X: “إن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب السكان المتضررين من الأزمة الحالية التي يعيشها لبنان”.

وستقلع هذه الطائرات المحملة بالمواد الحيوية من برينديزي في جنوب إيطاليا ودبي. وقالت الهيئة في بيان لها إنه من المتوقع أن تصل الطائرة الأولى إلى بيروت في 11 تشرين الأول/أكتوبر.

وبحسب البيان، سيمول الاتحاد الأوروبي أيضًا تقديم المساعدة للبنان، التي وافقت عليها عدة دول أعضاء، بما في ذلك إسبانيا وسلوفاكيا وبولندا وبلجيكا واليونان وفرنسا.

وتشمل هذه المساعدة الأدوية والمعدات الطبية اللازمة لمساعدة اللبنانيين، وخاصة النازحين.

وتندرج هذه المساعدة التي يقدمها الاتحاد الأوروبي ضمن مبلغ إجمالي قدره 104 ملايين يورو تم الإعلان عنه هذا العام لدعم لبنان.

وقتل أكثر من ألفي شخص في لبنان منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023، بينهم أكثر من 1110 منذ 23 أيلول/سبتمبر، بحسب تعداد وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية. ووفقا للسلطات، فقد نزح أكثر من مليون شخص.

إن دوامة العنف عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله، والتي بدأت قبل عام، بلغت ذروتها في حرب مفتوحة يوم 23 سبتمبر/أيلول. وبدأ جيش الاحتلال بقصف معاقل الحزب في جنوب وشرق لبنان وفي الضاحية الجنوبية.

وفي 30 سبتمبر/أيلول، بدأت عملياتها البرية في جنوب لبنان، وحشدت أربع فرق عسكرية على الحدود، بعد 24 عاماً من انسحاب قواتها من جنوب لبنان الذي احتلته لمدة 22 عاماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى