العالم

الأونروا: العملية العسكرية الأخيرة لإسرائيل تهدد تنفيذ المرحلة الثانية من حملة تطعيم شلل الأطفال في غزة

الأونروا: ما لا يقل عن 400 ألف فلسطيني محاصرون في شمال قطاع غزة

 

أكدت وكالات الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان أن مئات الآلاف من المدنيين محاصرون بسبب الهجوم الإسرائيلي الأخير على مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة.

وقال فيليب لازاريني، رئيس وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (أونروا)، على موقع X الإلكتروني يوم الأربعاء، إن “ما لا يقل عن 400 ألف شخص محاصرون في المنطقة”، وفقًا لصحيفة الغارديان البريطانية.

وأضاف لازاريني: “أوامر الإخلاء الأخيرة ما زالت تجبر الناس على الفرار، خاصة من مخيم جباليا”، مضيفًا: “الكثيرون يرفضون الإخلاء لأنهم يعلمون جيدًا أنه لا يوجد مكان آمن في أي مكان في غزة”.

وأوضح لازاريني أن بعض ملاجئ وخدمات الأونروا اضطرت إلى إغلاق أبوابها لأول مرة منذ بداية الحرب، مؤكدا أن الجوع ينتشر في شمال قطاع غزة بسبب النقص المستمر في الإمدادات شبه الأساسية.

وأضاف: “إن هذه العملية العسكرية الأخيرة تعرض للخطر أيضًا تنفيذ المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال للأطفال في غزة”.

يُشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي هاجم شمال قطاع غزة للمرة الثالثة هذا الأسبوع.

وبالإضافة إلى أوامر الإخلاء، أمر جيش الاحتلال الإسرائيلي مرة أخرى بإغلاق عدة مستشفيات شمال غزة، من بينها مستشفى كمال عدوان، والمستشفى الإندونيسي، ومستشفى العودة.

ووصف مركز الميزان لحقوق الإنسان الوضع بأنه “متكرر”، وقال: “كلنا نعرف الفظائع التي تتبع هذه الأوامر”.

وقال محمود، أحد حراس منظمة أطباء بلا حدود والذي غادر جباليا ليلاً بحثاً عن ملجأ في دار ضيافة المنظمة في مدينة غزة: “لقد قيل لي فجأة أنه يتعين علينا التحرك من الشمال”.

وأضاف: “لقد غادرنا منزلنا في حالة من اليأس، تحت القصف والقنابل والصواريخ والمدفعية”. وتابع: “أفضل الموت على أن أُجبر على النزوح جنوباً… فبيتي هنا ولا أريد”. لتركها.

وأضافت سارة فويلستيك، منسقة مشروع أطباء بلا حدود في غزة: “إن الخطوة الأخيرة لدفع آلاف الأشخاص قسراً من شمال غزة إلى الجنوب تحول الشمال إلى صحراء هامدة بينما تؤدي إلى تفاقم الوضع في الجنوب”.

وأضافت: “إن الوصول إلى المياه والرعاية الصحية والأمن يكاد يكون معدوماً، ومن المستحيل أن نتخيل أن هناك المزيد من الناس في الشمال يواجهون النزوح الذي لا نهاية له والقصف المستمر، فالأشهر الـ 12 الماضية كافية، ويجب أن تتوقف”. الآن.”

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن مئات الآلاف من الفلسطينيين وعشرات الوكالات الإنسانية تضرروا من عمليات الإخلاء القسري الأخيرة في شمال ووسط وجنوب قطاع غزة.

وبين السبت والاثنين، صدرت أوامر إخلاء في عدة مناطق شمال الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى مناطق وسط دير البلح وجنوب خان يونس.

وحذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية من أن “هناك خطرا متزايدا من فرض مزيد من القيود على وصول المساعدات الإنسانية، خاصة بين جنوب قطاع غزة وشماله”.

أكد مسعفون فلسطينيون، اليوم الأربعاء، أن 18 شخصا على الأقل، بينهم خمسة أطفال وامرأتان، استشهدوا في الغارات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة ليلاً. كما استهدفت غارتان خيام للنازحين في مخيمي النصيرات والبريج للاجئين وسط قطاع غزة.

ويواصل الجيش الإسرائيلي حربه على غزة منذ 7 أكتوبر 2023، مرتكباً مجازر بحق الفلسطينيين، خاصة في الأماكن التي يلجأ إليها النازحون كالمدارس.

وبحسب وزارة الصحة في غزة، فإن عدد الشهداء منذ بداية العدوان على قطاع غزة ارتفع إلى 42 ألف شهيد، إضافة إلى 97720 جريحاً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى