العالم

3 مجازر جديدة للاحتلال في قطاع غزة وعمليات نوعية للمقاومة بجباليا

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن الاحتلال ارتكب ثلاث مجازر جديدة في قطاع غزة خلال 24 ساعة، مع استمرار حصار مخيم جباليا لليوم الرابع وعمليات المقاومة ضد دبابتين ميركافا.

وقالت وزارة الصحة في بيان لها إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ثلاث مجازر بحق عائلات في قطاع غزة خلال 24 ساعة، سقط منها 45 شهيداً و130 جريحاً نقلوا إلى المستشفيات.

وأضافت أن عدد ضحايا العدوان في قطاع غزة ارتفع إلى 42010 شهيدا و97720 جريحا منذ 7 أكتوبر من العام الماضي.

وذكر مراسل الجزيرة أن عدد الشهداء في قطاع غزة ارتفع إلى 22 شهيدا منذ صباح اليوم جراء القصف الإسرائيلي على عدة مناطق وسط وشمال القطاع.

وقال مسؤول صحي في غزة، إن مستشفى كمال عدوان والمستشفى الإندونيسي ومستشفى العودة شمال قطاع غزة، تلقوا أوامر من جيش الاحتلال بإخلاء المرضى والطواقم الطبية قسراً دون تقديم بدائل آمنة للإخلاء.

وأضاف أن الاحتلال يعيق عملية إخلاء المرضى من خلال التفتيش على سيارات الإسعاف، لافتا إلى أن قوات الاحتلال فتشت أمس الثلاثاء سيارات الإسعاف التي كانت تقوم بإخلاء خمسة أطفال مرضى من مستشفى كمال عدوان، واعتقلت أحد المسعفين.

من جانبها، قالت منظمة أطباء بلا حدود، إن أوامر الإخلاء التي أصدرتها إسرائيل لسكان شمال قطاع غزة، حولت هذه المناطق إلى أراض غير صالحة للسكن.

وكثف جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال الساعات الأخيرة غاراته على المستشفيات في شمال قطاع غزة. وحذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة من تكرار سيناريو تدمير مجمع الشفاء الطبي. وجددت رفضها لتهديدات الاحتلال، ودعت إلى إخلاء المستشفيات، وطالبت المنظمات الدولية بحماية مستشفيات كمال عدوان والإندونيسية ومستشفى العودة.

على صعيد متصل، شدد جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حصاره على شمال قطاع غزة من كافة الجهات، وعزله وسط قصف مدفعي وجوي مكثف وقصف لمنازل المواطنين في مدينة غزة، بحسب وكالة الأناضول التركية.

وفرض جيش الاحتلال الإسرائيلي حصارا مشددا على جباليا وبلدتي بيت حانون وبيت لاهيا، وأطلق النار على كل من يتحرك، ترافق مع قصف مدفعي وجوي استهدف المنازل والشوارع والمنشآت.

ويجبر الجيش الفلسطينيين بشكل عنيف على ترك منازلهم في شمال قطاع غزة والانتقال إلى القطاع الجنوبي.

وأفاد شهود عيان أن طائرات رباعية المروحيات تمركزت في شوارع شمال غزة، وأطلقت النار على أي جسم متحرك، فيما تمركز قناص للجيش على المباني الشاهقة.

وواصلت قوات الاحتلال محاصرة مخيم جباليا من كافة الاتجاهات، ودفعت بتعزيزات عسكرية جديدة نحو المخيم، كما نفذت جرافات جيش الاحتلال عمليات تطهير واسعة في شوارع ومناطق مخيم جباليا ومحيطه.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد الماضي، بدء عملية عسكرية في جباليا بذريعة منع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من استعادة قوتها في المنطقة، وذلك بعد ساعات من عدوان عنيف على المنطقتين الشرقية والغربية شمال قطاع غزة. وهي الأكثر عنفا منذ مايو/أيار الماضي.

وقصف جيش الاحتلال مدرسة الرافعي في جباليا البلد، مما أدى إلى سقوط شهيدين وعدد من الجرحى. كما استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون في احتلال منزل خلف مقر الدفاع المدني غرب مخيم جباليا، كما سقط شهداء وجرحى في تفجيرات بمنطقة الفاخورة، بحسب الجزيرة نت. موقع اخباري.

وتناثرت جثث عشرات الشهداء في شوارع مخيم جباليا، ما يشير إلى فشل فرق الدفاع المدني في انتشال عدد من المفقودين من تحت أنقاض المنازل المدمرة.

وإلى جانب جباليا، قال مراسل الجزيرة إن جيش الاحتلال قصف مدفعيا متواصلا على بيت حانون، كما قصفت مسيرات إسرائيلية منازل بلدة بيت لاهيا، وواصلت تفجير منازل البلدة في منطقة التوام شمال غزة. يجرد.

كما واصلت قوات الاحتلال قصفها المدفعي للمنطقة المحيطة بمستشفى كمال عدوان، شمال قطاع غزة.

ومن شمال قطاع غزة إلى شرقه، ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن مدفعية الاحتلال قصفت مجددا حي الزيتون، جنوب شرق مدينة غزة. وقالت هذه المصادر إن مروحية إسرائيلية أطلقت النار على مناطق شرق مدينة غزة تزامنا مع إطلاق نار من مركبات الاحتلال.

كما أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد تسعة أشخاص في مداهمة منزل مجاور لسوق البساط في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

كما استشهد اليوم شخصان آخران في تفجير قنبلة على خيمة للنازحين غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، كما استشهد ستة آخرون في تفجير قنبلة على منزلين في مخيم النصيرات والبريج.

وفي جنوب غزة، قال مراسل الجزيرة إن الزوارق الحربية الإسرائيلية قصفت بشكل مكثف شواطئ مدينة خان يونس.

استهدف دبابتين ميركافا من ناحية أخرى، أعلنت كتائب شهداء الأقصى – الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) – أن عناصر مقاومتها فجروا عبوة ناسفة باستخدام دبابة ميركافا إسرائيلية في مخيم جباليا. أعلنت كتائب الدين القسام – الجناح العسكري لحركة حماس – أنها هاجمت دبابة ميركافا إسرائيلية بصاروخ “الياسين 105” في حي الإسراء غرب مخيم جباليا شمال قطاع غزة. المشارب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى