فن وثقافة

اختتام فعاليات الدورة الأولى من مهرجان ظفار الدولي للمسرح بمشاركة 50 دولة

اختتمت مساء أمس فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى تحت رعاية د. عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام والتي نظمتها بلدية ظفار بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب جمعية المسرح العماني في الفترة من 2 إلى 9 أكتوبر بمشاركة 350 فنانا من 50 دولة من خلال 35 عرضا مسرحيا على خشبة مسرح المروج ومجمع السلطان قابوس للشباب للثقافة والترفيه بصلالة ومسرح أوبار الذي حظي بمتابعة كبيرة بين محبي المسرح.

وحضر حفل الختام، بقيادة المخرج مازن الغرباوي، عدد كبير من النجوم العرب والأجانب، منهم الفنان أيمن الشيوي عميد المعهد العالي للفنون المسرحية ومدير المسرح القومي، وكذلك الفنان مجدي كامل. الفنان سامح الصريتي، والفنان الكويتي داود حسين، والفنان السعودي سامي الجمعان، بالإضافة إلى الفنانة الأردنية أمل الدباس، والفنانة مروة عبد المنعم، ود. جبار جودي نقيب الفنانين في العراق والفنان الكويتي محمد المنصور ونخبة من نجوم الفن في سلطنة عمان.

وجاءت نتائج الدورة الأولى للمهرجان على النحو التالي:

مسار المونودراما: فاز الفنان وليد شعبان من سلطنة عمان بجائزة أفضل ممثل، كما حصل عرض “ليس أنا” من رومانيا على جائزة أفضل تصميم ديكور، فيما حصل إسبانيا على جائزة أفضل إخراج عن مسلسل “فريدا”. مسابقة المسرح الثنائي: فاز بجائزة التأليف الموسيقي عبد الرزاق مطرية من الأردن، فيما فازت مرام أبو الهيجاء بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل ممثلة، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة الأخرى ذهبت إلى الفنان محمد الرقادي من سلطنة عمان.

أما في مسابقة مسرح الشارع والمساحات المفتوحة، فقد فاز عرض “رحمة في صورة” من سلطنة عمان بجائزة أفضل فكرة، فيما ذهبت جائزة التمثيل إلى محمد بدر من مصر وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لعرض العراق. ذهبت لتظهر “أماكن إسماعيل”.

مسابقة مسرح الأطفال والشباب: حصل العرض الإماراتي “العالم الآخر” على جائزة أفضل عرض مسرحي، كما حصل محمود الحسيني على جائزة أفضل إضاءة عن مسرحية “الجميلة والوحش” من مصر وجائزة أفضل مؤثرات بصرية. ذهبت إلى عرض “العالم الآخر”. حصل العرض أيضًا على جائزة أفضل زي. وذهبت جائزة الموسيقى لمسرحية “الجميلة والوحش” من مصر، وحصل محمود ملاح على جائزة الديكور عن المسرحية نفسها، وحصل حمد الظنحاني من الإمارات على جائزة أفضل سيناريو، وحصل عادل سبيت على جائزة أفضل ممثل عن مسلسل “العالم الآخر”، بينما فازت فاطمة النوبي بجائزة أفضل ممثلة عن مسلسل “الجمال” وذهبت جائزة لجنة التحكيم لمسرحية “راعي الصحراء” من تونس، وذهبت جائزة أفضل مخرج لحازم. القاضي للجميلة والوحش.

مسابقة المسرح العام: فازت مسرحية “الكلب السيدة” من فلسطين بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أفضل مؤثرات بصرية لمسرحية “الإبرة” من الإمارات، وجائزة أفضل عرض لمحمود نوح عن عرض “بالعمل”. وجواز سفر” وذهبت جائزة أفضل موسيقى إلى أحمد حسني عن العرض نفسه، وذهبت جائزة أفضل أزياء إلى عرض “الصبوحة والنصيب” من سلطنة عمان، وجائزة أفضل إضاءة ذهبت إلى المسرحية. “النوخذة” من سلطنة عمان. وحصل على جائزة أفضل ديكور هيثم سويلم عن مسرحية “النواخذة”، وجائزة أفضل مؤلف لعلي بن عبد النبي الزيدي عن مسرحية “كلب السيدة” من فلسطين. أما جائزة أفضل ممثلة، فذهبت إلى نغم صالح عن المسرحية المصرية “بالعمل والجواز”، وجائزة أفضل ممثلة ذهبت إلى أمير عبد الواحد عن نفس العرض. وحصل خالد الشنفري على جائزة أفضل إخراج عن مسرحية “النوخذة”.

وفي مسابقة الأداء الرئيسية فاز بجائزة أفضل سيناريو لمسرحية “خلف” من العراق، وأفضل أزياء لمسرحية “مشكا” من سلطنة عمان، وأفضل ديكور لمسرحية “خلف” من العراق، وأفضل موسيقى. عن مسرحية “مشكاة” من سلطنة عمان وأفضل مؤثرات بصرية عن مسرحية “مساء للموت” من سلطنة عمان، وحصل على جائزة أفضل إضاءة عن مسرحية مشكاة عن سلطنة عمان، وهو حصلت على جائزة أفضل ممثلة أولى عن مسرحية موشكا وأفضل ممثلة ثانية عن مسرحية “ديسكورد” وحصلت على أفضل ممثل عن مسرحية موشكا، وحصل عرض روميو وجولييت من إيطاليا على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وأفضل مخرج: منير. العرقي.

وذهبت جوائز أفضل العروض المتكاملة في المسابقات الست إلى المونودراما “سجين الرغبة” من سلطنة عمان، وفي المسرح الثنائي لمسرحية “فيرمورجيا” من الأردن، وفي مسابقة مسرح الشارع إلى عرض “ألوان البحر”. “الطيف” من سلطنة عمان وفي مسابقة مسرح الأطفال والشباب فاز أفضل عرض “العالم الآخر” من الإمارات، فيما ذهبت مسابقة العرض الشعبي إلى “بالعمل والجواز” من مصر، وأفضل عرض. وكانت المنافسة في مسابقة العرض الكبرى من نصيب عرض “مشكا” من سلطنة عمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى