العالم

ماذا قال كتاب حرب لبوب ودورد عن محمد بن سلمان ونتنياهو وبوتين وترامب وبايدن؟ مقتطفات صادمة وألفاظ نابية

في كتابه الجديد “الحرب”، يقدم الصحفي الأمريكي المخضرم الشهير بوب وودوارد نظرة حصرية من وراء الكواليس على تقييمات الرئيس الأمريكي جو بايدن الصريحة المليئة بالألفاظ البذيئة وتفاعلاته مع قادة بارزين مثل بنيامين نتنياهو وفلاديمير بوتين ومحمد بن سلمان. .

“يا ابن العاهرة، بيبي نتنياهو، إنه رجل سيء للغاية!”، قال بايدن في اجتماع خاص مع أحد مستشاريه في ربيع عام 2024، مع تكثيف إسرائيل حربها على غزة.

ووفقا للكاتب، قال بايدن لمستشاريه في المكتب البيضاوي بعد وقت قصير من الغزو الروسي لأوكرانيا: “بوتين شرير. وقالت شبكة سي إن إن الأمريكية: “نحن نتعامل مع نموذج الشر”.

كما يكشف فيلم “الحرب” عن تفاصيل جديدة حول المحادثات الخاصة التي أجراها دونالد ترامب مع بوتين بعد مغادرة البيت الأبيض وشحنة سرية من معدات اختبار كوفيد-19 أرسلها ترامب إلى الرئيس الروسي لاستخدامه الشخصي في ذروة الوباء.

يقدم كتاب وودوارد الجديد، الذي حصلت شبكة سي إن إن على نسخة منه قبل صدوره في 15 أكتوبر/تشرين الأول، روايات صريحة من غرف صنع القرار عن اللحظات الرئيسية التي تعامل فيها بايدن وفريق الأمن القومي التابع له مع الأزمات الدولية، منذ الانسحاب الكارثي من أفغانستان. إلى… المواجهة مع بوتين قبل غزوه لأوكرانيا تؤدي إلى جدال خاص مع نتنياهو.

استنادًا إلى مئات الساعات من المقابلات مع المشاركين المباشرين، فإن كتاب الحرب مليء بالتفاصيل الجديدة المكشوفة حول المواجهات عالية المخاطر.

ويتناول الكتاب حروب بايدن السياسية والشخصية خلال فترة رئاسته، بما في ذلك تفاصيل حول قراره بالتنحي في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 ومناقشات حول المشاكل القانونية التي يواجهها نجله هانتر بايدن.

وعن التفاصيل الجديدة في كتاب «الحرب»:

– كتب وودوارد أن فريق الأمن القومي لبايدن كان يعتقد ذات مرة أن هناك خطرًا حقيقيًا بنسبة 50 بالمائة من أن بوتين سيستخدم الأسلحة النووية في أوكرانيا.

وانتقد بايدن طريقة تعامل الرئيس السابق باراك أوباما مع غزو بوتين لشبه جزيرة القرم عام 2014، مشيراً إلى أن “باراك لم يأخذ بوتين على محمل الجد أبداً”.

– نقلاً عن أحد مساعدي ترامب، أفاد وودوارد أنه كان هناك “ربما ما يصل إلى سبع محادثات هاتفية” بين بوتين وترامب منذ أن غادر الأخير البيت الأبيض في عام 2021.

“جاسوس في الكرملين وكنز من المعلومات الاستخباراتية” ويشير وودوارد إلى أن الولايات المتحدة تلقت ثروة من المعلومات الاستخبارية في الفترة التي سبقت الغزو الروسي والتي أظهرت “بشكل قاطع” في أكتوبر 2021 أن بوتين كان لديه خطط لغزو أوكرانيا بـ 175 ألف جندي.

** بايدن وبوتين

وقال وودوارد: “كانت هذه غارة استخباراتية مذهلة من جواهر التاج لمجتمع الاستخبارات الأمريكي، بما في ذلك وجود مصدر بشري في الكرملين”. تعد المصادر البشرية من أكثر المصادر حساسية في عالم الاستخبارات.

وكتب وودوارد: “كان الأمر كما لو أنهم دخلوا سرًا خيمة قائد العدو وقاموا بفحص الخرائط، وفحصوا أعداد وتحركات الألوية والتسلسل العام المخطط للغزو متعدد الجبهات”.

وبينما اتفق بايدن ومستشاروه على أن الخطة “خطيرة للغاية”، إلا أنهم وحلفاؤهم وجدوا صعوبة في تصديقها.

ونقل وودوارد عن بيل بيرنز، مدير وكالة المخابرات المركزية، قوله لبايدن: “هذا ما يحاول بوتين القيام به”، فأجاب بايدن: “سيكون هذا جنونًا تمامًا”. وأضاف بايدن: “يسوع المسيح! الآن علي أن أتعامل مع روسيا التي تلتهم أوكرانيا؟

في ديسمبر/كانون الأول 2021، واجه بايدن بوتين مرتين بشأن المعلومات الاستخباراتية، أولاً في مكالمة فيديو ثم فيما وصفه وودوارد “مكالمة ساخنة مدتها 50 دقيقة” والتي أصبحت ساخنة للغاية لدرجة أن بوتين “أثار في وقت ما التهديد بحرب نووية”. نوع تهديد.”

ورد بايدن بتذكير بوتين بأنه “من المستحيل” “الانتصار” في حرب نووية.

وعلى الرغم من التحذيرات المتكررة، رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فكرة أن بوتين ينوي بالفعل الغزو، حتى بعد أن أبلغته نائبة الرئيس كامالا هاريس بأن “الغزو وشيك” خلال اجتماع فبراير 2022 في مؤتمر ميونيخ الأمني.

وأخبرت هاريس زيلينسكي أنه بحاجة إلى “التفكير في أشياء مثل وضع خطة خلافة لحكم البلاد في حالة اعتقاله أو قتله أو عدم قدرته على الحكم”. وبعد الاجتماع، قالت هاريس إنها تشعر بالقلق من أن تكون هذه هي المرة الأخيرة التي يقومون فيها بذلك كتب وودوارد: “سوف أراه يومًا ما”.

“اللحظة الأكثر فظاعة”

يُظهر أحد المشاهد الأكثر دراماتيكية في فيلم “الحرب” مدى قلق بايدن وفريق الأمن القومي التابع له بشأن احتمال استخدام بوتين للأسلحة النووية.

وفي سبتمبر/أيلول 2022، كشفت تقارير المخابرات الأمريكية عن “تقييم مقلق للغاية” لبوتين مفاده أنه “يائس للغاية بشأن الخسائر في ساحة المعركة لدرجة أنه قد يستخدم أسلحة نووية تكتيكية في أوكرانيا”.

بايدن وزيلينسكي

واستناداً إلى تقارير استخباراتية جديدة مثيرة للقلق، قدر البيت الأبيض أن هناك احتمالاً بنسبة 50% لأن روسيا قد تستخدم سلاحاً نووياً تكتيكياً ــ وهو التقدير الذي قال وودوارد إنه ارتفع بشكل كبير من 5% إلى 10%.

وقال وودوارد: “لقد وجه بايدن مستشاره للأمن القومي جيك سوليفان بالتواصل مع الروس عبر جميع القنوات وإعلامهم بما سنفعله رداً”.

“أنا قائد أقوى جيش”

ويروي الكتاب محادثة هاتفية متوترة بين وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الروسي في أكتوبر 2022.

وبحسب وودوارد، فإن أوستن قال لشويغو: “إذا قمت بذلك، فسنعيد النظر في أي قيود نخضع لها في أوكرانيا. وهذا من شأنه أن يعزل روسيا على الساحة العالمية إلى درجة لا يستطيع الروس تقديرها بشكل كامل.

فأجاب شويغو: “أنا لا أحب أن أتعرض للتهديد”.

وقال أوستن، بحسب ما نقله وودوارد: “سيدي الوزير، أنا قائد أقوى جيش في تاريخ العالم”.

أوستن

وبعد يومين، طلب الروس مكالمة أخرى. وهذه المرة، ادعى وزير الدفاع الروسي بشكل درامي أن الأوكرانيين خططوا لاستخدام “قنبلة قذرة”، وهي قصة كاذبة اعتقدت الولايات المتحدة أن الكرملين كان يروج لها كذريعة لاستخدام سلاح نووي.

ووفقاً لوودوارد، رد أوستن بحزم: “نحن لا نصدقك. لا نرى أي علامات على ذلك وسيكتشف العالم ذلك”.

وقال وزير الدفاع الأميركي لشويغو: «لا تفعل ذلك»، فأجاب وزير الدفاع الروسي: «أنا أفهم ذلك».

قال كولن كال، وهو مسؤول كبير في البنتاغون، فيما بعد عن هذا الحادث: “ربما كانت هذه اللحظة الأكثر رعباً في الحرب بأكملها”.

ماذا أرسل ترامب سراً لبوتين؟

ويحتوي الكتاب أيضا على تفاصيل جديدة حول علاقة ترامب بالرئيس الروسي، حيث قال وودوارد في كتابه إنه “في عام 2020، أرسل ترامب سرا لبوتين مجموعة من معدات اختبار كوفيد المصنعة من قبل شركة أبوت بوينت أوف كير لاستخدامه الشخصي”.

وفي ذروة الوباء، تبادلت روسيا والولايات المتحدة المعدات الطبية مثل أجهزة التنفس الصناعي. لكن بوتين، الذي عزل نفسه بسبب مخاوف من كوفيد، حث ترامب في مكالمة هاتفية على إبقاء تسليم مجموعات اختبار فيروس كورونا سرا.

ترامب وبوتين

ووفقاً لوودوارد، قال بوتين لترامب: “من فضلك لا تخبر أحداً أنك أرسلت هذه لي”.

أجاب ترامب: “لا أهتم، حسنًا”.

فقال بوتين: “لا، لا… لا أريدك أن تخبر أحداً، لأن الناس سوف يغضبون منك، وليس مني”.

“الاتصالات مستمرة”

وكتب وودوارد أن ترامب ظل على اتصال مع بوتين حتى بعد ترك منصبه. في أحد المشاهد، يروي وودوارد لحظة في مارالاغو، المقر الخاص للرئيس السابق في فلوريدا، حيث يطلب ترامب من أحد كبار المستشارين مغادرة الغرفة حتى يتمكن من “إجراء محادثة هاتفية خاصة مع الرئيس الروسي فلاديمير”. قال لبوتين.”

وقال وودوارد: “وفقاً لأحد مستشاري ترامب، كانت هناك عدة محادثات هاتفية بين ترامب وبوتين، ربما يصل إلى سبعة، في الفترة التي تلت مغادرة ترامب للبيت الأبيض في عام 2021”.

وسأل وودوارد مستشار ترامب جيسون ميلر عما إذا كان ترامب وبوتين قد تحدثا منذ مغادرته البيت الأبيض. وقال ميلر للودوارد: “أم، أنا لست… لست على علم بذلك”. وأضاف ميلر: “لم أسمعهم يتحدثون”.

وكتب وودوارد أن أفريل هاينز، مديرة المخابرات الوطنية في عهد بايدن، كانت “حذرة” عندما سُئلت عما إذا كانت هناك أي محادثات هاتفية بعد الرئاسة بين ترامب وبوتين.

وقال هاينز، بحسب وودوارد: “لا أدعي المعرفة بجميع الاتصالات مع بوتين”. “ولا أتظاهر بالحديث عما فعله أو لم يفعله الرئيس ترامب”.

“عزيزي، ليس لديك استراتيجية.”

وبعد الهجوم على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، يصف وودوارد العلاقة المتقلبة بين بايدن ونتنياهو. وبينما يدعم بايدن إسرائيل علناً، كانت هناك اشتباكات خلف الكواليس مع نتنياهو حول الطريقة التي تشن بها إسرائيل الحرب في غزة.

وبحسب وودوارد، فإن بايدن سأل نتنياهو خلال مكالمة هاتفية في أبريل/نيسان: “ما هي استراتيجيتك يا رجل؟”

قال نتنياهو: “علينا غزو رفح”، فرد عليه بايدن: “بيبي، ليس لديك استراتيجية”.

بايدن ونتنياهو

وفي الشهر نفسه، شنت إسرائيل هجوما في سوريا أدى إلى مقتل جنرال كبير في الحرس الثوري الإيراني، مما دفع إيران إلى إطلاق الصواريخ. وكانت هذه هي المرة الأولى التي تطلق فيها إيران صواريخ مباشرة على إسرائيل من أراضيها.

وهبت الولايات المتحدة، إلى جانب المملكة العربية السعودية والأردن وحلفاء آخرين للولايات المتحدة، للدفاع عن إسرائيل. وبينما تم اعتراض جميع الصواريخ الإيرانية تقريباً، أراد نتنياهو الرد.

وقال بايدن لنتنياهو في اتصال هاتفي: “اقبلوا النصر”، وأضاف: “لا داعي لاتخاذ خطوة أخرى”. لا تفعل أي شيء.”

وفي النهاية، شنت إسرائيل ضربة محدودة ومدروسة ضد إيران، وهو ما اعتبره بايدن انتصارا.

وقال بايدن لمستشاريه: “أعلم أنه سيفعل شيئاً ما، لكنني أجبره بالقول: لا تفعل أي شيء”.

لكن إحباط بايدن من نتنياهو وصل إلى ذروته مع استمرار تصاعد الحرب.

وكتب وودوارد أنه في اجتماع خاص بعد الغزو الإسرائيلي لرفح، قال بايدن عن نتنياهو: “إنه كاذب لعين”.

وفقا لوودوارد، في يوليو/تموز، بعد أن قتلت غارة جوية إسرائيلية قائدا عسكريا كبيرا في حزب الله وثلاثة مدنيين في بيروت، صرخ بايدن في وجه نتنياهو، “بيبي، ما هذا…؟”، مستخدما إهانة إنجليزية تبدأ بالحرف F. .

وأضاف بايدن: “أنتم تعلمون أن صورة إسرائيل في جميع أنحاء العالم توصف بشكل متزايد بأنها دولة مارقة”.

ورد نتنياهو بأن الهدف كان “إرهابيا بارزا”. وقال نتنياهو: “لقد رأينا فرصة واغتنمناها، وكلما زادت قوة الضربة، زادت فرص نجاحك في المفاوضات”.

ولي العهد السعودي والتطبيع

ويتضمن كتاب وودوارد أيضًا تفاصيل عن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي ناقش إمكانية تطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

بعد الهجوم، ذهب وزير الخارجية أنتوني بلينكن في جولة مضطربة في الشرق الأوسط في محاولة للتفاوض بشأن المساعدات الإنسانية لغزة. وعندما وصل بلينكن إلى السعودية للقاء محمد بن سلمان، كان مرهقاً.

لكن ولي العهد، وهو بومة ليلية، أبقى بلينكن وفريقه مستيقظين طوال الليل قبل أن يقابلوه أخيرًا.

ونسب وودوارد الفضل إلى بلينكن بقوله: “لم يكن محمد بن سلمان أكثر من طفل مدلل”، على حد زعمه.

وفي محادثة لاحقة، سأل بلينكن ولي العهد السعودي عن مطلبه بإيجاد طريق لإقامة دولة فلسطينية قبل أن تقوم السعودية بتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وزعم وودوارد أن محمد بن سلمان قال وهو يضرب صدره: “هل أريد ذلك؟ لا يهم كثيرا. لكن هل أحتاجه؟ يؤمن.”

محمد بن سلمان وبلينكن

ويروي وودوارد أيضًا لقاءً عقده السيناتور الجمهوري الأمريكي ليندسي جراهام مع ولي العهد في مارس/آذار.

وقال غراهام لمحمد بن سلمان خلال زيارته للمملكة: “دعونا نتصل بترامب”.

ما حدث بعد ذلك يقدم نظرة من وراء الكواليس لكيفية عمل ولي العهد السعودي وتواصله مع مختلف قادة العالم والمسؤولين الحكوميين. وكتب وودوارد أن محمد بن سلمان طلب من مساعده أن يحضر له حقيبة تحتوي على نحو 50 هاتفا مؤقتا لا يمكن تعقبه، فأخرج واحدا يحمل علامة “ترامب 45”.

وكتب وودوارد أنه من بين أمور أخرى، كان هناك هاتف في الحقيبة يحمل اسم “جيك سوليفان”، مستشار الأمن القومي الأمريكي.

** بايدن وهاريس والألفاظ النابية

عندما انسحب بايدن من السباق الرئاسي في 21 يوليو/تموز، أيد على الفور هاريس، مما سمح لها بتعزيز الدعم الديمقراطي وتجنب الاقتتال الداخلي الفوضوي في الحزب الديمقراطي.

وتذكر بايدن أيضًا كيف كان الأمر عندما لم يحظى بدعم الرئيس.

أعتقد أن السبب على الأرجح هو أن بايدن شعر وكأنه لم يحصل على ذلك من الرئيس أوباما في عام 2016. لقد أصيب بخيبة أمل. قال بلينكن، وفقًا لما ذكره وودوارد: “لقد شعر وكأنه نائب للرئيس، وكان هذا هو المسار الطبيعي للعمل”.

بايدن وهاريس

يقدم فيلم “الحرب” لمحة عن علاقات هاريس الشخصية مع بايدن كنائب للرئيس. وكتب وودوارد أنها في مرحلة ما، أصبحت قلقة بشأن عزلة بايدن واتصلت بأحد أقرب مساعديه.

“أنا أتصل بك لأسألك – لأتوسل إليك حقًا – هل يمكنك التحدث إلى الرئيس أكثر من التحدث إليه؟ رئيسك يحبك حقا. وقالت هاريس لأحد أصدقاء بايدن: “عليهم أن يتحدثوا معه أكثر منك”.

“كان مستشار بايدن صريحًا مع نائب الرئيس. وكتب وودوارد: “قال المستشار إن أحد الأسباب الرئيسية لاتصال بايدن بي هو أنني أقدم له مستوى من الراحة لدرجة أنه قادر على أداء القسم بحرية”.

ضحك نائب الرئيس هاريس وقال، وفقًا لما ذكره وودوارد: “ربما يكون هذا هو السبب الوحيد الذي يجعله مرتاحًا معي إلى حد ما، لأنه يعلم أنني الشخص الوحيد الذي يعرف كيف ينطق “ابن العاهرة”.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى