اقتصاد

المالية: تشجيع غير المسجلين ضريبيا على التسجيل وفتح صفحة جديدة دون النظر إلى الماضي

وبحسب بيان لوزارة المالية صدر اليوم، قال وزير المالية أحمد كوجوك، إنه يتم تشجيع غير المسجلين للأغراض الضريبية على التسجيل وفتح صفحة جديدة دون النظر إلى الماضي.

وأضاف كاجوك، خلال مؤتمر عقده مجلس الوزراء اليوم، أن نظام المقاصة المركزية يتيح للممولين إجراء التسويات الإلكترونية بين مساهماتهم وديونهم للحكومة، مما يساعد على توفير السيولة النقدية للشركاء.

وأكد أنه سيتم لأول مرة وضع حد أقصى لغرامات التأخير بحيث لا تتجاوز الضريبة الأصلية، حتى لا يتحمل الشركاء أعباء كبيرة بسبب التأخير في التدقيق الضريبي.

وأشار كوجوك إلى أن هناك فرصة جديدة أمام دافعي الضرائب لتوفيق أوضاعهم قبل المراجعة وتشجيعهم على الالتزام طواعية بأحكام القوانين الضريبية من خلال تقديم أو تعديل الإقرارات الضريبية للفترة من 2020 إلى 2023 دون هذا الإذن الخاضع. للعقوبات المقررة، ويؤكد مبدأ الثقة الذي تسعى الوزارة إلى بناءه مع شركائها الماليين.

وأشار أيضًا إلى أنه سيتم مضاعفة حد الالتزام لتقديم دراسة عن المعاملات التسعيرية بين “الأطراف ذات الصلة” إلى 30 مليون جنيه مصري سنويًا.

وأكد كاجوك أن الوزارة تعمل بشكل جدي على تحسين الوضع الضريبي وتحفيز الاستثمار والنمو الاقتصادي.

وأضاف: “نحن جادون في بناء علاقة أكثر عدالة وأمانًا وشفافية مع مجتمع الضرائب، مما يمهد الطريق لشراكة قوية ودائمة”.

وأشار إلى أن الوزارة استمعت باهتمام كبير لآراء ممثلي المجتمع الضريبي والصناعي والتجاري والمحاسبين والمهنيين ومفكري الأعمال، مؤكدا أن الوزارة تسعى جاهدة للتغلب على التحديات من خلال التطوير المستمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى