العرب

السفير الأوكراني لدى تركيا: كييف تتطلع إلى عقد قمة سلام تضم روسيا

أعلن سفير أوكرانيا لدى تركيا، الأربعاء، أن أوكرانيا تعتزم تنظيم قمة للسلام بنهاية العام الجاري، وهذه المرة مفتوحة أمام مشاركة روسيا، لكن لن تكون هناك محادثات ثنائية مباشرة مع موسكو.

وعرضت تركيا والصين والبرازيل ودول أخرى التوسط في الصراع بين روسيا وأوكرانيا أو مناقشة مقترحات السلام، لكن لم يتم إحراز أي تقدم.

ونقلت صحيفة ديلي صباح التركية عن السفير الأوكراني فاسيل بودنار في مؤتمر صحفي بأنقرة قوله عبر مترجم تركي: “إن أحد أهم أهداف هذه القمة سيكون تحقيق السلام العادل في أوكرانيا، ونحن لا نتحدث عن ذلك”. صيغة تواجه فيها أوكرانيا وروسيا بعضهما البعض.

وأضاف السفير: “ما نسعى إليه الآن هو أن يقف المجتمع الدولي إلى جانب أوكرانيا ويضع ويناقش قائمة الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحقيق السلام العادل في أوكرانيا، وما الذي سيتخذه من روسيا أساساً”. هذه القائمة.”

وأكد السفير: “لن يكون هذا لقاءً ثنائياً مباشراً، بل ربما على شكل صيغة تشارك فيها أطراف ثالثة أيضاً، وستتم (المحادثات) من خلال أطراف ثالثة، ونأمل أن نتمكن من عقد هذه القمة قبل ذلك التاريخ”. نهاية عام القمة.

وقال بودنار إن تركيا، التي حافظت على علاقات ودية مع كل من أوكرانيا وروسيا خلال الحرب، ستكون من بين المشاركين المهمين بسبب خبرتها كوسيط في صراعات أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى