العالم

في ذكرى الغزو.. قصف مستمر على الأراضي المحتلة والمقاومة تحاصر إسرائيل من كل اتجاه

عام كامل قد مر على العدوان الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة، الذي شنه جيش الاحتلال بحملة قصف عنيفة وهجوم بري رداً على هجوم مباغت على إسرائيل من قبل حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” خلال “القدس”. فيضان الأقصى “-معركة السابع من أكتوبر من العام الماضي.

منذ الهجوم غير المتوقع الذي شنته حركة حماس على إسرائيل، والذي اقتحم فيه مقاتلوها مواقع عسكرية ومستوطنات حدودية وأطلقوا حوالي 5000 صاروخ على وسط وجنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1205 إسرائيليين، واصلت قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة المحاصر، حيث يوجد وتتزايد باستمرار الاشتباكات مع كتائب الشهداء عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

وأدت الحرب المستمرة منذ عام إلى مقتل أكثر من 41 ألف فلسطيني في غزة وإصابة ما يقرب من 100 ألف آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء، وفقًا لوزارة الصحة في غزة.

بالأمس، في الذكرى السنوية الأولى للعدوان الإسرائيلي على غزة، تعرضت إسرائيل للقصف من اتجاهات متعددة، بما في ذلك من قبل قوى المقاومة في غزة، وحزب الله في لبنان، والحوثيين في اليمن، والفصائل العراقية.

كتائب القسام تقصف تل أبيب. وأعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إطلاق سلسلة من الصواريخ على تل أبيب في ذكرى هجوم 7 أكتوبر.

وقالت كتائب القسام في بيان لها: “قصفنا أعماق الاحتلال مدينة تل أبيب بقذيفة صاروخية من نوع مقادمة 90 أطلقت من شمال قطاع غزة باتجاه مدينة سديروت الإسرائيلية”. تقرير سكاي نيوز.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن سلاح الجو اعترض خمسة صواريخ أطلقت من شمال قطاع غزة بعد إطلاقها على سديروت وقطاع غزة المحيط بها. وقال الجيش الإسرائيلي: “بعد سماع صفارات الإنذار في وسط إسرائيل، أطلقت خمسة صواريخ من خان يونس في قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية”، مضيفا أن بعض القذائف سقطت في المنطقة.

حزب الله يقصف حيفا من جانبه، أعلن حزب الله اللبناني أنه قصف بالصواريخ مناطق شمال حيفا في إسرائيل أمس، في هجومه الثاني، بعد قصف المدينة الساحلية في الصباح.

وقال الحزب في بيان له: “تضامنا مع شعبنا الفلسطيني في غزة ودعما لمقاومته، وكذلك دفاعا عن لبنان وشعبه، وردا على انتهاكات إسرائيل بحق السكان المدنيين، قصف مقاتلو المقاومة الإسلامية مواقع شمال حيفا بكميات كبيرة.

وأضاف الحزب أنه قصف تجمعا للجنود الإسرائيليين في بلدة حدودية بجنوب لبنان، فيما يخوض الطرفان مواجهات مستمرة منذ أسبوع، حيث داهموا معاقل الحزب قرب بيروت.

وقال الحزب إن مقاتليه هاجموا “تمركزا لقوات العدو في حديقة مارون الراس بقاذفة صواريخ”، بعد أن أعلن في تصريحات سابقة أنه هاجم مواقع عسكرية شمال إسرائيل بالصواريخ.

الحوثيون يقصفون يافا وإيلات. أعلنت جماعة أنصار الله “الحوثيين” في اليمن، أنها ستهاجم مواقع إسرائيلية في يافا وإيلات بصاروخين باليستيين وعدة طائرات مسيرة.

وهدد عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة محمد علي الحوثي، إسرائيل بإطلاق المزيد من الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت لدعم غزة، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي اعتراض صاروخ أرض-أرض أطلق من اليمن.

وقال المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع في بيان متلفز نقلته الجزيرة: إن “القوات اليمنية نفذت عمليتين ضد هدفين عسكريين في يافا باستخدام صاروخين فلسطين 2 وصاروخ ذو الفقار”.

وأضاف أن سلاح الجو استخدم طائرات يافا وصمد 4 لإسقاط طائرات مسيرة على أهداف في يافا وإيلات، مؤكدا أن بعض الطائرات أصابت أهدافها.

وخلال تظاهرة تضامنية مع غزة في صنعاء، هدد محمد علي الحوثي إسرائيل، قائلا: “ستصلكم صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت في زخات متتالية خلال الأيام المقبلة لتذوقوا ما يذوقه شعب فلسطين”.

وأشار إلى أن أمريكا احتلت شعوبا كثيرة لكنها لا تستطيع الاستمرار وأن هذا سيكون مصير المحتلين الإسرائيليين.

العراق يقصف خمسة مواقع. كما أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق أنها ستهاجم خمسة مواقع عسكرية إسرائيلية بصواريخ الأرقاب “كروز” وطائرات مسيرة في عمليات منفصلة.

وجاء في بيان “المقاومة الإسلامية في العراق” الذي نقلته شبكة روسيا اليوم: “استمراراً لمقاومتنا ونصرة لفلسطين ولبنان، ورداً على مجازر العدو بحق المدنيين، هاجم مجاهدونا خمسة أهداف منها”. في خمس عمليات منفصلة في وسط وشمال الأراضي المحتلة باستخدام طائرات “عرقاب” “صواريخ كروز المطورة” وطائرات “المسيرة”.

وشدد البيان على أن المقاومة الإسلامية ستواصل عملياتها ضد معاقل العدو، فيما وثقت وسائل إعلامها العسكرية إطلاق صواريخ الأرقاب وطائرات مسيرة على أهداف إسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى