اقتصاد

بروتوكول تعاون بين اقتصادية قناة السويس وابدأ لدعم الاستثمار وتوطين الصناعة

وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ود. وقعت أماني عيد الرئيس التنفيذي لشركة ستارت لتطوير المشاريع بروتوكول تعاون لدعم الاستثمارات وتوطين الصناعة بحضور عدد من القيادات من الجانبين.

وأكد جمال الدين أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مهتمة بالعمل مع مختلف المؤسسات الوطنية والدولية لدعم رؤيتها لتوطين الصناعة في القطاعات المستهدفة، والتي تمثل 21 قطاعًا مختلفًا تتراوح من الصناعة إلى الخدمات اللوجستية.

وأوضح أن المنطقة مهتمة بصقل مهارات المهنيين العاملين فيها بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمستثمرين، إضافة إلى تعزيز الشراكات في مجال تدريب العمالة الفنية من خلال إنشاء مراكز تدريب وأكاديميات فنية متخصصة بالتعاون مع شركاء النجاح في تقديم الخدمات. فرص العمل في القطاعات ذات التكنولوجيا المتقدمة، وخاصة في مجال الطاقة الخضراء.

ونوه بالجهود الترويجية المستمرة التي تشهدها المنطقة لجذب الاستثمارات من مختلف الدول في القطاعات المستهدفة للتوطين، منوهاً بدور مؤسسات الدولة في دعم هذه الجهود بهدف زيادة الصادرات ونقل التقنيات الصناعية المتقدمة، لا سيما في الصناعات ذات الأهمية الاستراتيجية. ذات أهمية للدولة المصرية، مثل إنتاج السيارات الكهربائية، العنصر النشط للأدوية والوقود الأخضر والصناعات التي تزودهم بها.

من جانبها، قالت أماني عيد، إن المبادرة تهدف إلى دعم الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات من خلال القيام باستثمارات جديدة في القطاع الصناعي، موضحة أن البروتوكول يأتي ضمن جهود منصات “إبداع” . مبادرة تحقيق التكامل والتحسين لمختلف أشكال التعاون مع كافة الجهات والمؤسسات التي تعنى بمجال التنمية الصناعية في مصر.

وبموجب البروتوكول، سيتم التنسيق بين المنطقة الاقتصادية، باعتبارها الذراع الاقتصادي للدولة المصرية، وشركة ستارت لتطوير المشروعات، التي تمثل الذراع التنفيذي للمبادرة الوطنية لتنمية الصناعة المصرية “ستارت”، لدعم الاستثمار. المناخ في المنطقة وتعزيز حوافزها وتفعيل إطار متكامل لإيجاد حلول للمستثمرين وتسهيل استخدام هذه الحوافز، ومن المدارس ابدأ التكنولوجيا لتأهيل الكوادر البشرية وتوفير القوى العاملة الفنية المدربة، مع العمل المشترك لتكامل سلاسل التوريد من خلال المشاريع القائمة في المنطقة والمشاريع التي تشارك فيها شركة ستارت، بالإضافة إلى التعاون في تسويق المنطقة ومشاريعها والتعاون في توفير احتياجات المواد الأولية والاحتياجات الصناعية للمشاريع بأسعار تنافسية.

واتفق الجانبان على تفعيل المنصات الرقمية بهدف توفير قاعدة بيانات للشركات الصناعية العاملة في مصر وتحقيق الربط والتكامل الصناعي وتحسين بيئة الأعمال، فضلا عن التواصل مع مبادرات الهيئات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة من أجل الامتثال للبروتوكول لتحقيق القيادة المثلى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى