فن وثقافة

الانتقام اليهودي 6.. ماذا تعرض السينمات الإسرائيلية لمواطنيها في ذكرى 7 أكتوبر؟

لقد مر عام على معركة الأقصى وما تلاها من عدوان إسرائيلي غاشم على قطاع غزة. وخلف هذا العدوان دماراً كبيراً وخسارة الآلاف من الأرواح، فضلاً عن خسارة الآلاف من الأرواح والإصابات الأخرى. النازحون والمهجرون، رغم ما فعلته إسرائيل في إطار ما أسمته “الحق في الدفاع عن النفس”، ما زالوا يرون أنفسهم ضحية ويصورون ذلك في استراتيجياتها الإعلامية وأيضاً في السينما كما تظهره للناس في السينما العبرية تشاهد فيلم “الانتقام اليهودي 6”.

بدأت دور السينما الإسرائيلية في مدن إسرائيل (في فلسطين المحتلة) عرض فيلم “الانتقام اليهودي 6” قبل أيام من الذكرى الأولى لـ 7 أكتوبر، وحصلت على تصنيف “متاح لجميع الأعمار” لشرح هذه القصة اعتبارا من 7 أكتوبر من تاريخه. وجهة نظر كعادته في كل معاركه التي يحاول فيها الظهور كضحية مظلومة.

وتدور أحداث الفيلم خلال 70 دقيقة فقط، وتدور حول شخصية إيلي بوجر، أحد عملاء الموساد الإسرائيلي اللامعين، الذي يتم إرساله لكشف العقل المدبر لفيضان الأقصى، من إخراج يهودا جروبيس.

وبحسب المعلومات المتوفرة عن الفيلم على منصات السينما الإسرائيلية، يتم تجنيد إيلي بوجر من قبل الموساد “للتعرف على مسؤول حماس الذي خطط لأحداث 7 أكتوبر والمتورط في الإرهاب إلى جانب الإيرانيين”.

إيلي هو الإسرائيلي الوحيد الذي يعرف كيف يبدو رجال حماس، لأنه قبل سنوات كان متورطا في حادثة سقط فيها مجموعة من رفاقه، وأصيب في حادث آخر، وإيلي الذي يعاني من اضطراب ما بعد الصدمة وكان عليه أن يقوم بهذه المهمة بمفرده.

يوصف المخرج الإسرائيلي يهودا جروبيس بأنه مخرج أفلام متطرف. وكتبت صحيفة “واينت” الإسرائيلية عن الفيلم: “يهودا جروبيس، مخرج أفلام للجمهور المتطرف، يجمع بين الأحداث الجارية والخيال في فيلمه الجديد عن أنشطة الموساد”. “الذي تم إنتاجه باللغتين الإنجليزية والعبرية، يحظى بالاهتمام.” “إنه أمر مهم في الولايات المتحدة ويعكس مواقف إيجابية تجاه قوات الأمن في المجتمع اليهودي الأرثوذكسي المتطرف.”

ينتمي مخرج الفيلم إلى مجتمع بني براك، وهي مستوطنة إسرائيلية في منطقة تل أبيب نشأت بجوار قرية تشاريتي الفلسطينية المهجرة، وأغلبية سكانها هم اليهود الحريديم (أي اليهود المتشددون دينياً).

ويحمل الفيلم اسم “الانتقام اليهودي 6” وتم إنتاجه كتكملة لسلسلة أفلام أخرجها جروبيس عن الموساد الإسرائيلي في الماضي. شاركت ديني، ابنة المخرج، في إنتاج هذا الفيلم، وشارك في كتابته ابنه دانيال، الذي يقول إنه يهدف إلى بث الفيلم على نطاق واسع في الولايات المتحدة من أجل إلهام المزيد من التعاطف في المجتمع الأمريكي.

يهودا جروبيس، المعروف باسم “مخترع السينما الأرثوذكسية المتطرفة”، أخرج وأنتج أكثر من 100 فيلم على مدار الـ 26 عامًا الماضية، لكن في السنوات الأخيرة أصبح صوت السينما الأرثوذكسية المتطرفة صامتًا بسبب إهمال صناديق الأفلام وصناديق الأفلام. التوسع في استخدام منصات الإنترنت، لكنه يحاول مرة أخرى تطوير رواية عن 7 أكتوبر فيها الكثير من الشفقة على الشخصية الإسرائيلية من أجل سحب التعاطف من المشاهدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى