مصر

رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق: صلابة وقوة الجيش أهم أسباب الانتصار في حرب أكتوبر

نظمت جامعة طنطا، اليوم الثلاثاء، في إطار احتفال جامعة طنطا بالذكرى الـ51 لانتصارات حرب أكتوبر، ندوة بعنوان “أكتوبر ملحمة وطنية خالدة – سيناء مقبرة الغزاة”، حضرها اللواء نصر محمد سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق وأحد قادة حرب أكتوبر المجيدة والمستشار العسكري لقوات الناصر العليا العسكرية، بحضور د. محمد حسين القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا، ود. حاتم أمين نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ولفيف من عمداء وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب.

دكتور. ورحب محمد حسين باللواء نصر محمد سالم، وأعرب عن سعادته باستقباله في جامعة طنطا، وأشاد باستعداد كافة العاملين بالجامعة للمشاركة، وذكر أن حرب أكتوبر المجيدة نالت ثقة الشعب المصري والجيش وحتى الشعب المصري. استعاد الجيش المصري الشعوب والجيوش العربية حتى تمكن الجيش المصري من تدمير أسطورة الجيش الصهيوني، مزودًا بأحدث الأسلحة وأحدث المعدات في مجال الاتصالات.

وأشار إلى أن الأسباب الرئيسية للانتصار في حرب أكتوبر كانت إيمان المقاتل المصري بالقضية، والسرية التامة التي تم بها التخطيط للمعركة، وتحقيق الخداع الاستراتيجي للعدو من خلال استخدام التمويه خلال المراحل. وفي الاستعداد للمعركة، لم يعتمد الجيش المصري فقط على الذكاء والتخطيط الجيد لتحقيق النصر، رغم أن تفوق القدرات كان لصالح العدو، مما يدل على الدور الحاسم الذي كان يلعبه جهاز الاستطلاع في السابق. أثناء وبعد حرب أكتوبر المجيدة.

وأعرب اللواء نصر محمد سالم عن اعتزازه بوجوده بجامعة طنطا بين شباب الجامعة وكشف كواليس مشاركته في حرب أكتوبر 1973، مؤكدا أن شعار المعركة كان “إما النصر أو الشهادة”. الجبهة وصلابة وقوة الجيش المصري هي الأسباب الرئيسية للنصر في المعركة.

وناقش تفاصيل الحرب منذ الضربة الجوية الأولى في 6 أكتوبر 1973 الساعة الثانية بعد الظهر وكيفية التخطيط للحرب باستخدام المعلومات الدقيقة والموثقة التي تمكنت قوات استطلاع الجيش المصري من جمعها خلال جلسة مفتوحة مع الجمهور وأجاب على أسئلة الحضور حول حرب أكتوبر المجيدة والأحداث الجارية في المنطقة.

وخلال الندوة تحدث د. محمد حسين شعار الجامعة اللواء نصر محمد سالم. وفي إطار الندوة، أقيم أيضًا حفل موسيقي قدم فيه فريق كورال جامعة طنطا العديد من الأغاني الوطنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى