اقتصاد

الزراعة: تقاوى القمح المعتمدة تكفي المساحة المستهدفة وتم توزيعها على المنافذ بكل المحافظات

دكتور. أكد أحمد أدهم رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، أن بذور القمح المعتمدة متوفرة وكافية لزراعة وتوسيع المساحة المستهدفة، موضحا أنه تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة والأراضى تم الانتهاء من عملية الاستصلاح وتوزيع بذور القمح مبكرًا وتم توفيرها بتكلفة 750 جنية مصري للكيس الواحد.

وأضاف أدهم أن الحكومة حددت السعر المستهدف للقمح بـ 2200 للأردب وهو أعلى من السعر العالمي، لافتا إلى أن قرار تحديد سعر للقمح يتم اتخاذه قبل الزراعة بوقت كاف ليستفيد المزارعون من تشجيع الزراعة. من القمح، بما في ذلك خارج الدولة، إيمانا بأهمية هذا المحصول الاستراتيجي الهام ودعم المزارعين المصريين من خلال الحصول على أسعار مربحة للمحصول وتسويقها كجزء من تفعيل الزراعة التعاقدية للمحاصيل الاستراتيجية.

وأوضح أن بذور القمح المعتمدة متوافرة على مستوى الجمهورية بجميع منافذ البيع التابعة للإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، والتي تضم أكثر من 270 منفذاً، بالإضافة إلى أكثر من 4000 جمعية زراعية، فضلاً عن المنافذ التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي.

وأشار إلى توزيع بذور القمح وفقا لسياسة الصنف، وقال إن موسم الزراعة سيبدأ الشهر الجاري في الصعيد والشهر المقبل في الصعيد.

وأشار إلى جهود وزير الزراعة علاء فاروق لحل مشكلة الأسمدة الناتجة عن الإغلاق الجزئي لبعض المصانع في مايو ويونيو الماضيين، مؤكدا أن الأزمة تشهد انفراجا كبيرا، فيما سلط الضوء على الضوابط التي وضعتها وزارة الزراعة. وذلك لضمان تحقيق التوزيع العادل ومنع التهريب والسوق السوداء وضمان بقاء أسعار الأسمدة على حالها دون زيادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى