العالم

وزير خارجية الأردن يدين العدوان الإسرائيلي ويعرب عن تضامن بلاده مع لبنان

أدان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي العدوان الإسرائيلي على لبنان وأعرب عن تضامن بلاده مع بيروت بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم الاثنين.

واستقبل بري الصفدي والوفد المرافق له بحضور السفير الأردني في لبنان وليد الحديد، “وتناولت المحادثات آخر تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان”. وآثار هذا العدوان”.

وقال الصفدي بعد اللقاء: “إننا نتضامن مع لبنان وندين بشدة العدوان الإسرائيلي غير المبرر، الذي لا يحقق الأمن لإسرائيل بل سيؤدي إلى تصعيد إقليمي خطير”. وليس هناك أي مبرر لاستمرار إسرائيل في هذا العدوان، خاصة بعد أن أكد لبنان، على لسان رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب، استعداده لنشر وتطبيق جنوده في الجنوب… القرار 1701 في هذا السياق.

وأضاف: “إننا نواجه عدوانًا غير مسبوق ونحذر العالم من أن السماح لإسرائيل بشن حرب على غزة والضفة الغربية ولبنان سيؤدي إلى حرب إقليمية شاملة سيدفع الجميع ثمنها”.

وتابع الصفدي: “نضع الجميع أمام مسؤولياتهم. وأضاف: “يجب على مجلس الأمن أن يتحرك فوراً للقيام بواجبه بإنهاء العدوان على غزة ولبنان ووقف التحركات غير القانونية في الضفة الغربية”.

ووصف وزير الخارجية الأردني حديثه مع بري بالهام والمفصل مع الجانب اللبناني، حيث “تم بحث الأولويات المشتركة التي تشمل الوقف الفوري للعدوان على لبنان وتأكيد دعم الأردن المطلق للبنان واستقراره وسيادته”. وسلامة المواطنين.”

وتابع الصفدي: “نقلت تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني إلى لبنان، وشددت على أن الأردن، باعتباره مرتبطا تاريخيا بلبنان وأمنه واستقراره، يواصل جهوده المتواصلة لوقف العدوان و… لبنان في هذه الفترة الصعبة”. ضمان المساعدة الإنسانية التي يمكن للمملكة تقديمها أو من خلال العمل مع المجتمع الدولي لتقديم هذا الدعم.

وقال: “الأولوية هي العمل على وقف العدوان ونقدر كثيرا الدور الكبير الذي لعبه بري خلال هذه الفترة الصعبة. وكان دوره بناء وتحدثت معه أن المملكة تدعم القرار الوطني اللبناني في تفعيل ودعم «إعادة بناء المؤسسات».

وأضاف: “نحن لا نتدخل في الشأن اللبناني، ولكننا نؤيد ما يتفق عليه الأشقاء اللبنانيون في انتخاب رئيس للجمهورية، وأعتقد أن انتخاب رئيس مهم جداً في هذه المرحلة لأنه” تعزيز قدرة لبنان على التعامل مع التحدي الكبير الذي يواجهه.

يشار إلى أن تبادل إطلاق النار بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله في المناطق الحدودية بجنوب لبنان بدأ منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة وإعلان حزب الله دعمه لغزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى