العرب

وزير الخارجية يجري اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الإيراني لبحث التطورات في المنطقة

أجرى وزير الخارجية بدر عبد العاطي، اليوم الاثنين، اتصالا هاتفيا مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، بحث فيه الوزيران التطورات المتسارعة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، لا سيما التطورات في لبنان وقطاع غزة، فضلا عن التطورات المتطرفة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. أهمية وقف التصعيد في المنطقة نظرا للأحداث التي تشهدها لبنان وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

صرح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية السفير تميم خلاف، أن وزير الخارجية أعرب لنظيره الإيراني عن قلق مصر العميق إزاء التصعيد المتزايد في المنطقة واتساع نطاق الصراع في المنطقة، مما له عواقب وخيمة على المنطقة. المنطقة بإحلال السلام والأمن الدوليين، مشددا على ضرورة العمل على تخفيف التوترات وضبط النفس في هذه الأوضاع. وهذه مرحلة دقيقة لمنع الانزلاق إلى حرب إقليمية قد تكون لها عواقب بالغة الخطورة على أمن واستقرار شعوب المنطقة برمتها.

كما استعرض وزير الخارجية موقف مصر من التطورات المتلاحقة في جنوب لبنان، مؤكدا رفض مصر التام للتدخل في السيادة اللبنانية والحاجة الملحة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار. وشدد على أهمية تعزيز المؤسسات اللبنانية، وخاصة الجيش اللبناني، الطرف القادر على تحقيق الاستقرار للبلاد في ظل الوضع السياسي الراهن. يؤكد أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بجميع عناصره.

كما أكد أن مصر تواصل تقديم كافة أشكال الدعم السياسي والإنساني لمساعدة لبنان على تجاوز المحنة الحالية.

وتحدث وزير الخارجية عن الرئاسة الشاغرة في لبنان، وشدد على أهمية دعم جميع الأطراف للبنان في هذه المرحلة الحرجة من انتخاب رئيس للبلاد.

وشدد على أهمية وقف الهجمات الإسرائيلية على كل من قطاع غزة والضفة الغربية وضمان الوصول الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى