العالم

مقتل جندي إسرائيلي باشتباكات مع حزب الله وتجدد القصف على الضاحية

قتل جندي إسرائيلي وأصيب اثنان آخران بجروح خطيرة في القتال الدائر مع حزب الله على الحدود مع لبنان، فيما تواصل إسرائيل شن غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان له إن الرقيب احتياط إيتاي أزولاي (25 عاما) قتل وأصيب جنديان آخران بجروح خطيرة في معركة على الحدود اللبنانية، لافتا إلى أن الجنديين أصيبا بقذيفة هاون كانت قد تعرضت لها.

كما أعلن جيش الاحتلال أنه سيبدأ اليوم مناورات عسكرية في منطقة الجليل الغربي شمال إسرائيل.

وبحسب مراقبين، فإن إسرائيل تخفي الخسائر البشرية والمادية الناجمة عن الاشتباكات العسكرية مع حزب الله ومعاركها البرية في قطاع غزة. ويمنع التقاط وتوزيع الصور ومقاطع الفيديو ويحذر من إفشاء المعلومات لوسائل الإعلام، وفي هذا الصدد لن يتم أي توزيع عبر وسائل الإعلام التي تخضع لرقابة صارمة.

• غارات الضواحي

من ناحية أخرى، وقعت هجمات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت. وتصاعدت ألسنة اللهب والدخان من المنطقة التي تعرضت لقصف كثيف من الطائرات الحربية الإسرائيلية، كما سُمع دوي عدة انفجارات بعد القصف.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن سلاح الجو، بتوجيهات استخباراتية، هاجم وقصف مقراً لمخابرات حزب الله في بيروت. كما هاجمت أهدافا لحزب الله ومستودعات أسلحة في العاصمة بيروت ومناطق أخرى في لبنان، بحسب موقع الجزيرة نت الإخباري.

من جانبها، قالت وزارة الصحة اللبنانية، إن ستة شهداء، بينهم ثلاثة أطفال، استشهدوا مساء أمس في غارة إسرائيلية على قماطية في جبل لبنان.

• قصف المناطق الإسرائيلية

من ناحية أخرى، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه في سلسلة الصواريخ الأخيرة تم رصد 15 صاروخا من لبنان باتجاه الجليل الأعلى.

وقصف حزب الله مواقع عسكرية في حيفا وطبريا بالصواريخ، مما أدى إلى إصابة عشرة أشخاص.

وأعلن مستشفى رمبام الإسرائيلي سقوط ستة ضحايا حتى الآن نتيجة سقوط الصواريخ على حيفا، قائلا: “قصفنا قاعدة الكرمل جنوب حيفا بصواريخ “فادي 1″ لاستهداف لبنان وشعبه للدفاع”.

كما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن خمسة صواريخ أطلقت من لبنان باتجاه حيفا ولم تتمكن الدفاعات من اعتراضها، فيما قالت هيئة البث الإسرائيلية إن شخصين أصيبا بجروح متوسطة وخطيرة في طبريا جراء الصواريخ التي أطلقت على المدينة.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أنه تم تعليق الدراسة وتحولت بعض المدارس في المدينة إلى نظام التعلم عن بعد بعد سقوط الصواريخ.​ يتم إطلاق الصواريخ واعتراض هجمات أخرى في العديد من المناطق حول حيفا، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استهداف وسط المدينة.

منذ 23 سبتمبر/أيلول من العام الماضي، وسّعت إسرائيل حجم الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، من خلال الغارات الجوية غير المسبوقة العنيفة والكثافة على معظم مناطق لبنان، بما في ذلك العاصمة بيروت، والهجوم البري على القطاع. جنوباً، متجاهلين التحذيرات الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

وبحسب الأرقام الرسمية فإن 2044 قتيلاً و9678 جريحاً منذ بدء القصف المتبادل في 8 تشرين الأول/أكتوبر 2023، بينهم 1212 قتيلاً و3427 جريحاً، بينهم العديد من الأطفال والنساء، وأكثر من 1.2 مليون نازح، منذ إسرائيل في 23 أيلول/سبتمبر. حتى ليلة أمس الأحد، عندما بدأت حرب واسعة النطاق على لبنان.

ومن ناحية أخرى، يرد حزب الله على العدوان بإطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار وقذائف المدفعية على المواقع العسكرية والمستوطنات في جميع أنحاء إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى