العالم

كوريا الجنوبية ترفع حصتها من تكاليف تمركز القوات الأمريكية على أراضيها

قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، في اتفاق اللحظة الأخيرة قبل وصول الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، إن كوريا الجنوبية اتفقت مع الولايات المتحدة على زيادة حصتها من تكلفة نشر القوات الأمريكية بنسبة 8.3% سنويا حتى عام 2026. .

وقالت الوزارة في بيان صحفي إنه بموجب الاتفاقية، التي ستستمر لمدة خمس سنوات حتى عام 2030، ستدفع كوريا الجنوبية 1.52 تريليون وون (1.14 مليار دولار) كتكاليف نشر في عام 2026، ارتفاعًا من 1.4 تريليون وون في عام 2025. ذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية اليوم الاثنين أن القوات الأمريكية موجودة في كوريا.

وأضافت الوزارة أنه تم وضع اللمسات النهائية على اتفاق الإجراءات الخاصة يوم الأربعاء بعد ثماني جولات من المفاوضات على مدى الأشهر الخمسة الماضية، قبل شهر واحد فقط من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأضافت: “من خلال المناقشات البناءة، توصل البلدان إلى نتيجة مقبولة ومعقولة للطرفين”.

وتسببت التوترات بشأن الاتفاقية في توتر التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة خلال رئاسة ترامب. وفي ذلك الوقت، اتهم ترامب كوريا الجنوبية بـ “الركوب المجاني” على القوة العسكرية الأمريكية ودعا إلى زيادة مساهمة سيول خمسة أضعاف ليصل المجموع إلى 5 مليارات دولار.

وقالت الوزارة إنه بالمقارنة مع اتفاقية التدابير الخاصة الحادية عشرة في عام 2021، فإن الاتفاقية الأخيرة تهدف إلى تعديل معدل النمو الإجمالي لمساهمات كوريا الجنوبية ومنع الزيادات الحادة، حتى في ظل ظروف اقتصادية غير متوقعة.

علاوة على ذلك، تنص الاتفاقية بوضوح على أن مساهمة كوريا الجنوبية لن تغطي سوى صيانة وإصلاح المعدات العسكرية الأمريكية التي تستخدمها القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية. وفي الماضي، أفيد أن بعض الأموال تم استخدامها لدعم صيانة المعدات الأمريكية خارج كوريا الجنوبية، مما أثار مخاوف بشأن ما إذا كانت الأموال قد أفادت بالفعل العمليات الأمريكية هنا.

واستمرت المفاوضات لعدة أشهر خلال رئاسة ترامب قبل أن توافق كوريا الجنوبية أخيرًا على زيادة بنسبة 8.2% بموجب صفقة مدتها عام واحد والتي كانت تعتبر غير قابلة للاستمرار في ذلك الوقت.

وقبل أن يدخل الاتفاق الجديد حيز التنفيذ، سيخضع للإجراءات المحلية، بما في ذلك التصديق الرئاسي والموافقة البرلمانية، وهي عملية من المتوقع أن تستغرق شهرين على الأقل.

يشار إلى أن نحو 28500 جندي أمريكي يتمركزون في كوريا الجنوبية لردع كوريا الشمالية المسلحة نوويا.

منذ عام 1991، وبموجب اتفاقية التدابير الخاصة، تتحمل سيول جزئيًا تكاليف العمالة الكورية لصالح القوات الأمريكية في كوريا، وبناء المنشآت العسكرية وغيرها من أشكال الدعم اللوجستي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى