اقتصاد

الرقابة المالية تصدر كتابا دوريا بشأن نشر أية معلومات وبيانات عن نشاط صناديق التأمين الحكومية

وتشترط الهيئة على صناديق التأمين الحكومية الحصول على موافقتها عند نشر بيانات أو تقارير أو دراسات إحصائية عن عمليات الصندوق

هيئة الرقابة المالية برئاسة د. أصدر محمد فريد وفي إطار جهود الهيئة لحماية العملاء التعميم رقم (5) لسنة 2024 بشأن نشر بيانات أو تقارير أو دراسات إحصائية عن نشاط صناديق التأمين الحكومية بما يضمن استقرار المعاملات والثقة تعزيز العملاء في قطاع التأمين.

وشدد التعميم على أنه في حال رغبة صندوق التأمين الحكومي في نشر بيانات أو تقارير أو دراسات إحصائية عن النشاط الذي يقوم به الصندوق، فإنه يجب عليه الحصول على موافقة الهيئة قبل نشرها للجمهور.

يقصد بالجمهور كل من له صفة أو مصلحة حالية أو متوقعة أو مصلحة في صناديق التأمين التابعة للدولة، حيث تتولى الهيئة توفير المعلومات المتعلقة بالأسواق المالية غير المصرفية ونشرها بكافة الوسائل المتاحة تنفيذا للمادة رقم 1. مراقب . (151/14) من قانون التأمين الموحد الصادر بالقانون رقم 155) لسنة 2024 والنافذ منذ 11 يوليو 2024.

وجاء في المادة: “تتولى الهيئة وحدها مسؤولية الإشراف والرقابة على أنشطة التأمين والمهن والخدمات المرتبطة بها، ولها على وجه الخصوص: إعداد ونشر البيانات والتقارير والدراسات الإحصائية عن أنشطة سوق التأمين”. ووحداتها “، المنصوص عليها أيضًا في المادة 4 من القانون رقم 10 لسنة 2009.

وذلك في إطار دور هيئة الرقابة المالية في تنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، بما في ذلك أنشطة التأمين، بهدف ضمان أمن واستقرار هذه الأسواق وتطويرها بما يتيح فهي تساهم في توازن حقوق هؤلاء، وحماية المتعاملين فيها ومن ثم ضمان كفاءة هذه الأسواق وشفافية الأنشطة التي تتم عليها.

وتعمل الهيئة على تعزيز الدور الحاسم لقطاع التأمين في دعم وخدمة الاقتصاد المصري لتحقيق نمو اقتصادي قوي ومستدام في ضوء التطورات والمتغيرات على المستويين المحلي والدولي، فضلاً عن المتطلبات التنظيمية والرقابية ذات الصلة، وخاصة المالية. التكنولوجيا لتحقيق التغطية التأمينية في بيئة تنظيمية مرنة وتقدمية ومستقرة.

جدير بالذكر أن هناك حوالي ستة صناديق تأمين حكومية هي: صندوق الدولة لتغطية الأضرار الناجمة عن بعض حوادث مركبات النقل السريع داخل مصر، صندوق تأمين رعاية الطلاب المصريين، صندوق تأمين طلاب التعليم الأزهري، وصندوق التأمين التعاوني لقوارب الصيد الآلية والعاملين عليها. صندوق التأمين الحكومي لضمان المخاطر التي تواجهها الخدمات البريدية وصندوق التأمين الحكومي لضمان أصحاب العقود وصلت التغطية التأمينية من هذه الصناديق إلى 30.4 مليون شخص في نهاية يونيو من العام الماضي.

تمارس صناديق التأمين الحكومية كافة أنواع التأمين وتغطي كافة أنحاء الجمهورية. وتقوم صناديق التأمين التابعة للدولة بعمليات التأمين ضد المخاطر التي لا تقبلها شركات التأمين أو التي ترى الدولة نفسها أنها ضرورية، مما يقتضي إنشاء هذه الصناديق. اكتب لعمرو محمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى