مصر

محمد سعد عبدالحفيظ: إسرائيل تلقت ضربات قد تدفعها للتفكير في تسوية لوقف إطلاق النار

قال الصحفي محمد سعد عبد الحفيظ، رئيس تحرير صحيفة الشروق، إن الهجوم الإيراني على إسرائيل أتاح لطهران استعادة بعض من توازن الردع الذي كان موجودا قبل الاغتيالات التي طالت كبار قادة حزب الله. ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وأضاف خلال مقابلة مع قناة القاهرة الإخبارية مساء الأربعاء، أن إيران بعثت برسالة مباشرة لإسرائيل تفيد بأنها قادرة على الرد وتسبب لها الألم، مرجحا فكرة أن إسرائيل لها اليد العليا وأنها تهاجم ربما ضاعت من مكان ما في إيران.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان في حالة من النشوة (بعد العمليات التي نفذها ضد حزب الله، ولا سيما اغتيال أمينه العام حسن نصر الله)، حيث أكد نتنياهو عدة مرات أن يد إسرائيل في كل مكان في لبنان. إيران وحتى في الشرق الأوسط بأكمله.

وأكد أن الهجوم الصاروخي الإيراني قد يعيد إسرائيل إلى ما كانت عليه قبل شهر، وأنه قد يدفع نتنياهو إلى التفكير في حل يتطلب وقف إطلاق النار، سواء في الشمال على الجبهة اللبنانية أو في الجنوب على جبهة قطاع غزة.

وربط عبد الحفيظ هذا الأمر بمقتل ثمانية جنود إسرائيليين في معارك مع حزب الله على الحدود مع لبنان، وإحباط جميع عمليات التسلل الإسرائيلية على عدة جبهات في جنوب لبنان، فضلا عن إطلاق النار في يافا الذي اعترفت فيه إسرائيل بمقتل سبعة جنود. قتل الناس. وأشار إلى أن الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل خلال الـ 24 ساعة الماضية يمكن أن تؤثر على القرار السياسي، الأمر الذي قد يدفع البلاد إلى التفكير في العودة إلى طاولة المفاوضات ومناقشة العروض المقدمة منذ مايو الماضي.

 

 

وأطلقت إيران أكثر من 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل، فيما هدد رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو بدفع الثمن.

بينما أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مسؤوليتها عن إطلاق النار في تل أبيب الذي أدى إلى مقتل سبعة إسرائيليين.

وعلى جبهة أخرى، اعترفت إسرائيل بمقتل ثمانية جنود وإصابة 25 آخرين على الأقل في القتال مع حزب الله على الحدود مع جنوب لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى