العالم

إسرائيل والحوثيون: هل بلغ الصدام مرحلة الانفجار؟

وفي الرد الأخير لإسرائيل على هجمات الحوثيين المستمرة على تل أبيب، وسعت إسرائيل هجماتها لتشمل محافظة الحديدة في غرب اليمن، مستهدفة مواقع ومنشآت يستخدمها مسلحو الحركة المتحالفة مع إيران لأغراض عسكرية.

وشملت المواقع المستهدفة الجديدة “محطتي الكهرباء الحالية ورأس كتنيب وخزانات النفط في ميناء رأس عيسى والمناطق القريبة من ميناء الحديدة”، بحسب وكالة سبأ التابعة للحوثيين.

وقدرت الخسائر البشرية الأولية بخمسة قتلى ونحو 44 جريحاً، فيما لم تكشف مصادر الحوثيين عن خسائر مادية يعتقد أنها ببضعة ملايين من الدولارات، على غرار الهجمات السابقة.

وشاركت في تنفيذ هذه الهجمات عشرات الطائرات المقاتلة، فيما حرصت السلطات الإسرائيلية على نشر مقاطع فيديو لحظة إقلاع هذه الطائرات المقاتلة من إحدى قواعدها الجوية.

ويبدو أن نشر هذه الصور، إلى جانب مشاهد الحرائق الهائلة التي نتجت عن غاراتهم، هو عمل متعمد ومتعمد من أعمال الحرب النفسية، ويبعث برسالة للحوثيين مفادها أن عليهم أن يتخيلوا إمكانية إعادة تلك المشاهد نفسها. تحدث في مناطق أخرى في عمق المنطقة الجغرافية التي يسيطر عليها الحوثيون في شمال غرب اليمن. في الواقع، يمكن أن يصبح هذا الأمر أكثر انتشارًا وتدميرًا وإضرارًا بقدرات الحوثيين أنفسهم.

ومع ذلك، وبالنظر إلى المعلومات الاستخباراتية التي حصل عليها الحوثيون من الهجوم الإسرائيلي السابق على الحديدة في يوليو/تموز الماضي، فربما تمكنوا من تخزين كميات احتياطية من الوقود في مناطق أخرى غير مستودعات النفط وغيرها من المنشآت التي تعرضت للهجوم بعد ظهر يوم الأحد في ميناء رأس عيسى النفطي. وكانت الميناء الرئيسي لتصدير النفط المنتج في حقول النفط بمحافظة مأرب شمال شرق البلاد.

وباستثناء الأضرار التي لحقت بمنشآت تخزين النفط في ميناء رأس عيسى، فمن المؤكد أن المواقع الأخرى التي اختارتها إسرائيل للقصف، مثل مطار الحديدة، الذي كان خارج الخدمة بالفعل قبل اندلاع الحرب الإرهابية في اليمن. ولن يكون لليمن ومحطتي كهرباء الحالي ورأس قطنيب تأثير كبير على الاقتصاد. إن الحرب التي يشنها الحوثيون ليست نتيجة مباشرة لمجهودهم الحربي.

ومع ذلك، وفقًا للتقارير الواردة من الحديدة وغيرها من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، فمن الواضح أن الهجمات الأخيرة على احتياطيات النفط ستضاعف معاناة السكان والحياة اليومية العامة، مما يؤدي إلى أزمة وقود حادة وزيادة حادة في الطلب على النفط. المشتقات المالية وزيادة أسعارها، الأمر الذي سيثقل كاهل مواطني البلد الذي تمزقه الحرب منذ عقد من الزمن.

والسؤال الأساسي هنا يتعلق بمستويات التصعيد المحتملة إذا استمرت ردود أفعال إسرائيل والقوى الغربية على هجمات الحوثيين على إسرائيل وعلى خطوط الشحن الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن أكثر عنفاً.

ونظراً للتصريحات الإسرائيلية، فمن المرجح جداً أن تقوم تل أبيب، على الأقل في المستقبل المنظور، بالرد المباشر والفوري على أي هجوم للحوثيين على إسرائيل، مع احتمال أن يبقى باب الحساب معهم مفتوحاً للخطط المستقبلية والتحرك. مراحل.

أما فيما يتعلق بهجمات الحوثيين على خطوط الملاحة البحرية، فقد عبر عن الموقف الأمريكي من هذه القضية أكثر من مسؤول عسكري وسياسي في واشنطن، قائلاً: “الولايات المتحدة ستزيد من تواجد قواتها المسلحة في المنطقة وسترد عليها”. “كل هجوم حوثي عنيف”.

بيان الربح والخسارة

وعلى جانبي الصراع الداخلي في اليمن، يرفض غالبية السكان أي هجوم إسرائيلي أو أمريكي بريطاني على أراضي بلادهم ويعتقدون أن أي منشأة مدنية مهمة تتعرض للهجوم تلحق الضرر بهم بشكل مباشر وليس الحوثيين، فالمنشآت تابعة لليمن بالكامل وليس الحوثيون، حتى لو حاولوا استخدامها لمصالحهم العسكرية وأغراضهم المتعلقة بما يسمى (محور المقاومة) المدعوم من إيران.

في الوقت نفسه، تؤكد عدة أطراف سياسية يمنية أن إدانتها للهجمات الإسرائيلية على البنية التحتية المدنية في الحديدة لا تعني نهاية حربها وصراعها العسكري والسياسي مع الحوثيين.

وفي حين تشكك جهات أخرى في جدوى هجمات الحوثيين والرد الإسرائيلي عليها، فإن “هجمات الحوثيين لا يمكن أن توقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان، كما أن ردود إسرائيل لا يمكن أن تشكل أي ضرر للحوثيين”، حسبما ذكر البيان لهذه الأوساط.

يُشار إلى أن ميناء رأس عيسى هو أحد ثلاثة موانئ في محافظة الحديدة، تضم الميناء التجاري لعاصمة المحافظة، وميناء الصليف التجاري، اللذين سبق لهما أن تعرضا لهجوم خطير أدى إلى مقتل مدنيين وجرحى وجرحى. ووقعت إصابات في صفوف بعض مقاتلي الحوثي الذين يحرسون الميناءين، إضافة إلى خسائر مادية تقدر بأكثر من 5 ملايين دولار.

وفي هذا السياق، يُشار إلى أن القادة الغربيين والإسرائيليين في حيرة شديدة بشأن كيفية التعامل مع هجمات الحوثيين، خاصة القادمة من دولة تعاني انقسامات سياسية واجتماعية عميقة، وأن أي عمل عسكري أكثر فعالية ضدهم يمكن أن يظهر أمام جماعة الحوثي. ب- عقاب جماعي لجميع اليمنيين، بغض النظر عما إذا كانوا يعيشون في اليمن أم لا في المناطق الخاضعة لحكم هذه الجماعة المسلحة، الأمر الذي من شأنه تعريض فرص التوصل إلى حل سياسي سلمي للصراع المزمن في هذا البلد للخطر.

إن طبيعة اليمن تقف إلى جانب الحوثيين

ويؤكد الأمريكيون والبريطانيون أن ردودهم على هجمات الحوثيين اقتصرت على قصف منصات ومواقع إطلاق الصواريخ والصواريخ، واعتراض بعضها، بهدف فقط إضعاف قدرة الحوثيين على إطلاق المزيد منها، بحسب البعض. بالنسبة لهم، فإن عدد هجماتهم يقلل من تأثير الهجمات الأمريكية والبريطانية على القدرات العسكرية للحوثيين.

ولا يمكن معرفة القدرات العسكرية الفعلية التي يمتلكها الحوثيون حاليا على وجه الدقة، إذ يبدو أن الطبيعة الطبوغرافية لليمن تقع في صالح الحوثيين، إذ تمثل الكهوف الجبلية شمال البلاد تحصينات طبيعية للإخفاء والتمويه. وإخفاء الأسلحة الثقيلة والذخائر، بما في ذلك ورش إنتاج الصواريخ والطائرات المسيرة.

وأدانت الحكومة الحالية المعترف بها دوليا الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على الحديدة، وحملت إسرائيل في بيان لها المسؤولية عن “جميع آثار غاراتها الجوية الجديدة، بما في ذلك الأزمة الإنسانية المتفاقمة التي تفاقمت بسبب ميليشيات الحوثي على المنشآت النفطية وخطوط الشحن الدولية”. بدعم من النظام الإيراني”.

ومع ذلك، نفت إيران دائمًا أن تكون وراء جميع حروب الحوثيين في الداخل والخارج، وعلى الرغم من وجود أدلة كثيرة على أنها تعمل جنبًا إلى جنب مع حزب الله اللبناني في بناء الترسانة الصاروخية لجماعة الحوثي وتوسيع مخزونها من الطائرات بدون طيار، كما شاركت في تطويرها. وفيما يتعلق بصناعتها العسكرية، رد الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان على سؤال حول هجمات الحوثيين في مقابلة صحفية أجريت مؤخرا في نيويورك بالقول إنهم “لا يستمعون إلينا”.

لكن الزيارات المكوكية المتعددة لبعض قيادات وممثلي حركة الحوثي إلى طهران وبغداد ودمشق وبيروت تؤكد، كما تقول قاعة الجماعة، أنهم جزء مما يسمونه “محور المقاومة” وطرف مهم في حركته. “غرفة العمليات”.

ويعتقد العديد من اليمنيين، حتى في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، أن الهجمات التي شنوها، سواء على إسرائيل أو في البحر الأحمر أو في خليج عدن على السفن والناقلات التي يُزعم أنها مرتبطة بإسرائيل، “لا تفشل”. وهي لا تدخل في سياق الدفاع عن التضامن مع الفلسطينيين أو اللبنانيين، ولا تدخل في سياق الدفاع عن التضامن مع الفلسطينيين أو اللبنانيين. “يمكنها إيقاف آلة الحرب الإسرائيلية”، لأنها تمثل “خدمة لإيران واستراتيجيتها في مواجهة إسرائيل والغرب”، فضلا عن أن هذه الهجمات، كما يقول مراقبون، “غالبا ما تكون لها انعكاسات سلبية على اليمن بأكمله”. وحتى الدول المجاورة لأنها تؤدي إلى…”تراجع حركة الشحن الدولي” وارتفاع تكاليف النقل وتأمين السفن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى