العرب

“مصرع 133 شخصًا و600 مفقود”.. كارثة تضرب عدة ولايات أمريكية (فيديو وصور)

وأدى إعصار هيلين، الذي دمر ست ولايات في جنوب شرق الولايات المتحدة، إلى مقتل نحو 133 شخصا حتى الآن، بحسب موقع أكسيوس الأميركي.

وقال الموقع إن مئات الآلاف من الأشخاص ما زالوا يعانون من انقطاع واسع النطاق للكهرباء والاتصالات والنقل بسبب الإعصار، خاصة في ولايات نورث كارولينا وساوث كارولينا وجورجيا، وقالت مستشارة الأمن الداخلي بالبيت الأبيض إليزابيث شيروود إن راندال اعترف بأنه يشير إلى الوفاة. وقد ترتفع الحصيلة إلى ما يصل إلى 600 شخص بسبب الفيضانات الكارثية الناجمة عن الإعصار في المنطقة، مع الإشارة إلى أن 600 شخص في عداد المفقودين حتى الآن.

ودافع الرئيس جو بايدن، الاثنين، عن استجابة إدارته لهذه الكارثة، مؤكدا أن الحكومة ستواصل تقديم المساعدة الضرورية، بما في ذلك الغذاء والماء ومعدات الطوارئ، وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستقف مع المتضررين حتى استكمال إجراءات الإغاثة. .

وانتقد المعسكر الجمهوري إدارة بايدن بدعوى عدم تدخلها بما يكفي لمساعدة الضحايا. ورد بايدن على هذه الادعاءات مؤكدا أنه تحمل المسؤولية وأمضى ساعات طويلة في التواصل مع الفرق المعنية، وذكر أنه سيزور المناطق المتضررة في الوقت المناسب دون انقطاع عمليات الإغاثة.

زار المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب منطقة منكوبة في ولاية جورجيا يوم الاثنين واتهم السلطات الفيدرالية هناك وولاية نورث كارولينا التي يديرها الديمقراطيون بتعمد عدم مساعدة المناطق التي تصوت بأغلبية ساحقة للجمهوريين، وذلك من خلال منشور على منصة Truth Social الخاصة به.

ضرب إعصار هيلين الساحل الشمالي الغربي لفلوريدا مساء الخميس كإعصار من الفئة الرابعة بسرعة رياح تبلغ 225 كيلومترا في الساعة.

ومع تحركها شمالًا، ضعفت وتطورت إلى عاصفة، لكنها خلفت دمارًا واسع النطاق، حيث تسببت الفيضانات المفاجئة في أضرار جسيمة في جنوب أبالاتشي، خاصة حول مدينة آشفيل بولاية نورث كارولينا، بينما دمرت الأحياء والشوارع التي غمرتها المياه بالكامل.

وذكرت السلطات أن ولاية كارولينا الشمالية كانت الأكثر تضررا، حيث قتل 39 شخصا، بينهم 30 في منطقة بونكومب، بينما قتل 25 شخصا في ساوث كارولينا و25 آخرين في جورجيا، فضلا عن 14 في فلوريدا و4 في تينيسي. وشخص واحد في فرجينيا. ولا يزال أكثر من 1.5 مليون منزل بدون كهرباء حتى صباح يوم الاثنين، وفقًا لموقع Power Output الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى