مصر

وزيرة البيئة تشارك في افتتاح النسخة الثانية لأسبوع القاهرة للطاقة المستدامة

اليوم د. شهدت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة افتتاح النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة الذي يقام تحت رعاية جامعة الدول العربية ووزارة الكهرباء لبحث تحديات التحول إلى الطاقة المستدامة وتحسين استخدام الطاقة. والكفاءة في المنطقة.

وشدد فؤاد على أهمية هذا الحدث كحوار إقليمي، نظرا لأهمية الطاقة بالنسبة للمنطقة العربية والبحر الأبيض المتوسط، فضلا عن الحفاظ على حياة كريمة لشعوب المنطقة. وركزت على العلاقة بين الطاقة وتغير المناخ. ورؤية مصر التي قدمتها الأسبوع الماضي خلال أسبوع المناخ بنيويورك ضمن فعاليات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة استعدادا لمؤتمر تغير المناخ COP29 المرتقب.

وسلطت الضوء على التحدي الذي تواجهه المنطقة العربية والبحر الأبيض المتوسط في مواجهة الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، حيث أن درجة الحرارة في المنطقة أعلى من المتوقع بنسبة 20% وتبلغ الكثافة السكانية في البحر الأبيض المتوسط 510 ملايين نسمة، مما له انعكاسات على البيئة. دورة المياه والأمن الغذائي في المنطقة وينعكس بشكل مباشر على الصحة العامة.

وشددت على أهمية هذا الحوار في مناقشة الدور الفعال للطاقة المستدامة في تعزيز التنمية المستدامة وتحقيق الأمن المائي والغذائي، فضلا عن إمكانية الوصول إلى الطاقة الجديدة والمتجددة في المنطقة العربية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا. مدى الاعتماد على الوقود الأحفوري وكيفية مواجهة تحديات التمويل والتكنولوجيا.

وشددت على أهمية أخذ الأبعاد الاجتماعية في الاعتبار أثناء التحول السريع إلى الطاقات الجديدة والمتجددة، وشددت على ضرورة خلق فرص عمل جديدة للعاملين في قطاع الطاقة وربما من قطاع الطاقة نتيجة هذا التحول لفقدان وظائفهم المعتادة. وأكد أن مصر كانت أول دولة تقدم مصطلح “التحول العادل للطاقة” خلال استضافة مؤتمر المناخ COP27.

وتحدث وزير البيئة عن التمويل باعتباره تحديا للمنطقة في التحول إلى الطاقة المستدامة. وعلى الرغم من أن منظمات التمويل الدولية وبنوك التنمية تساعد البلدان على تقليل مخاطر الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة، إلا أن البلدان تقع تحت عبء الاقتراض لتوفير البنية التحتية الأساسية…وتشجيع المستثمرين على تعزيز شبكات إمدادات الطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى