مصر

رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات صندوق التنمية الحضرية

دكتور. التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس، بالمهندس خالد صديق، الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العمرانية. متابعة قيادة مشاريع الصندوق.

وعرض الصديق، خلال اللقاء، وضع تنفيذ مشروع “درعا العواصم والمدن الكبرى”، مشيراً إلى أنه ضمن مرحلته العاجلة سيشهد تنفيذ 61 ألف وحدة في 23 موقعاً في 13 محافظة، على أن يتم الانتهاء من تنفيذها. الشبكات والمرافق والأسوار بنسبة تنفيذ 98%، وتحدث بالتفصيل عن سير العمل التفصيلي في كل موقع وربط المرافق والشبكات بها.

كما ناقش نتائج الخطة التسويقية لمشروع “دارة” لعواصم المحافظات والعواصم، موضحًا أن إجمالي عدد الوحدات المباعة منذ يناير 2024 وحتى الآن بلغ نحو 7488 وحدة، في محافظات: القاهرة، القليوبية، كفرالشيخ. وأشار الشيخ والشرقية والدقهلية والفيوم والمنيا وسوهاج إلى أنه تم فتح حساب بنكي بالدولار لصالح صندوق التنمية العمرانية لدعم العملاء المقيمين بالخارج، وذلك في إطار استهداف العاملين بالخارج ضمن خطة وحدة التسويق.

وحول الموقف التنفيذى والتسويقى لمشروع «فيو الفسطاط»، أوضح رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العمرانية، أن عدد الوحدات المباعة وصل إلى 306 وحدة، من إجمالي 320 وحدة تم تنفيذها في المرحلة الأولى من المشروع. بينما من المقرر في المرحلة الثانية تنفيذ 364 وحدة أخرى بدأ تنفيذها في سبتمبر 2024.

وناقش الصديق الموقع الريادي لمشروع إحياء القاهرة التاريخية بمكوناته المختلفة من حيث معدلات التنفيذ لمراحل المشروع، وعدد المباني التي خضعت لتطوير واجهات أو تدعيم إنشائي، وكذلك من حيث المباني المدرجة ضمن المشروعات: منطقة مسجد الحاكم وبأمر الله وفندق الشوربجي ومنطقة حارة الروم – باب زويلة ومنطقة جنوب باب زويلة – الخيامية وفندق الحسين السياحي بالإضافة إلى منطقة درب منطقة – لبنة.

كما ناقش موقف مشروع تنفيذ المجمع الصناعي الحرفي على مرحلتين والذي سيضم 798 ورشة حرفية ومدرسة حرفية و15 مبنى بإجمالي 600 وحدة سكنية و3 مباني مخصصة لسكن النساء المعيلات. وتشمل هذه المعارض الحرفية بالإضافة إلى قاعة للمناسبات وأسواق الجملة ومركز للشرطة ومكتب بريد. محطة إطفاء ومحطة إسعاف ومجمع ملاعب ومجمع للسيارات.

كما استعرض الصديق الموقف الريادي لتطوير واجهات المباني في شارع البنهاوي، وكذلك تطوير بوابات دخول وخروج المشاة في ميدان الحسين، بوابتي الشرطة الرئيسيتين في المنطقة، بالإضافة إلى مستشفى الحسين الجامعي.

وفي سياق آخر، أشار الصديق إلى العمل على تسهيل إصدار التراخيص اللازمة للمستثمرين الراغبين في تنفيذ مشروعات بالقاهرة التاريخية، حيث استعرض عددًا من المشروعات التي تم إصدار تراخيص البناء لها، من بينها “وكالة الحصر ووكالة الحصر”. “فندق الملا” في منطقة مسجد الحاكم بأمر الله وتراخيص بناء “فندق بيت الدهدرة في منطقة درب التبانة” وكذلك المشاريع الحالية إصدار تراخيص البناء لعدد من المشاريع، منها: “إنشاء مساكن الطرابيشي بوسط القاهرة”، “إنشاء عمارة عطفة الحكيم بمنطقة درب التبانة”، “رخصة البناء على حسب… مساحة”. بمساحة 929 مترًا مربعًا في منطقة درب التبانة.

كما شرح صديق تفاصيل تنفيذ وإدارة وتشغيل مشروع حديقة تلال الفسطاط، منوها بالجهود المبذولة في إطار خطة تنمية القاهرة التاريخية لتصبح أكبر حديقة في الشرق الأوسط بمساحة 500 فدان تقريبًا.

وناقش الصديق، خلال اللقاء، الدراسة المقترحة لتطوير المنطقة المحيطة بالمجمع الديني ضمن مشروع حدائق الفسطاط، وأوضح ما تتضمنه هذه الدراسة من مخططات تصميمية أولية للموقع، والطرق الرئيسية المحيطة بالموقع، والطرق الرئيسية المحيطة بالموقع، المباني القائمة ومناطق المشاة وطرق حركة المركبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى