العالم

بعد القصف الإسرائيلي.. ما أهمية ميناء رأس عيسى الاستراتيجية للحوثيين؟

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية على ميناء رأس عيسى بمدينة الحديدة اليمنية الأحد الماضي بعد أن هاجم الحوثيون مطار بن غوريون الإسرائيلي بصاروخ باليستي “فلسطين 2″، مع وصول رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو. .

السيطرة على الضرر

وأصدرت الهيئة الإعلامية لجماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن بياناً تعليقاً على الغارات الإسرائيلية، مؤكدة أنه “تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية بإفراغ خزانات النفط في مينائي رأس عيسى والحديدة مسبقاً”.

ليست المرة الأولى

وفي يوليو/تموز، هاجمت طائرات الاحتلال الإسرائيلي ميناء الحديدة وشركة الكهرباء التابعة له؛ وبعد إطلاق صاروخ من اليمن باتجاه تل أبيب، قُتل إسرائيلي وأصيب آخرون.

بوابة تصدير النفط

ويقع ميناء رأس عيسى على ساحل البحر الأحمر وأصبح البوابة الرئيسية لتصدير النفط الخام اليمني في منتصف الثمانينات. ولذلك، فهي ذات أهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة.

ويرتبط أمن ميناء رأس عيسى ارتباطاً وثيقاً بالأمن الإقليمي، حيث أن أي تعطيل لعملياته سيكون له تأثير سلبي على أسواق الطاقة العالمية.

ومن حقلي مأرب والجوف، وهما من أكثر حقول النفط إنتاجية في اليمن، يتم نقل النفط الخام إلى ميناء رأس عيسى عبر خط أنابيب يزيد طوله عن 400 كيلومتر.

وتقوم شركة النفط اليمنية الآمنة بتشغيل الميناء. الحد الأدنى لمعدل الضخ 15.000 برميل في الساعة والحد الأقصى لمعدل الضخ هو (55-60) ألف برميل في الساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى