العالم

تحليل: نتنياهو يستمتع بموجة من النشوة بسبب الاغتيالات

في 7 أكتوبر 2023، بدا أن صورة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باعتباره “سيد الأمن” قد تحطمت بشكل لا رجعة فيه، حيث فشلت الدولة اليهودية وزعيمها في حماية الشعب، وفقًا لتحليل أجرته شبكة سي إن إن.

لكنه اتخذ خطوات سمحت له بالبقاء سياسيا بعد ذلك. كيف حدث هذا؟

وقد أظهرت استطلاعات الرأي ذلك بوضوح. وشكل حكومة ائتلافية متطرفة في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، معتمدا على المقاعد الـ32 التي فاز بها حزبه الليكود في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا.

وبعد الهجوم الذي شنته حماس، أشارت عدد من استطلاعات الرأي إلى أن حزب الليكود لن يفوز إلا بسبعة عشر مقعداً في حالة إجراء الانتخابات، الأمر الذي يهدد بقاء الحكومة في الأمد البعيد.

وبعد مرور ما يقرب من عام، حقق نتنياهو عودة ملحوظة، وفقًا لشبكة سي إن إن، وعلى الرغم من أن الليكود لا يزال يكافح من أجل تشكيل حكومة في الانتخابات اليوم، إلا أن حملة الضربات الجوية الوحشية في لبنان والاغتيالات في جميع أنحاء الشرق الأوسط في الأسابيع الأخيرة قد فعلت ذلك. ساهم… رئيس الوزراء بمستوى لا يمكن تصوره بعد هجمات حماس قبل عام تقريبا.

أظهر استطلاع للرأي نشرته القناة 12 الإسرائيلية اليوم الأحد أن حزب الليكود سيفوز بـ 25 مقعدا في انتخابات اليوم، مما يجعله أكبر حزب. وبحسب الاستطلاع، يتمتع نتنياهو بدعم 38% من الناخبين.

وقالت المحللة داليا شيندلين لشبكة CNN: “المواجهات الإقليمية مفيدة لنتنياهو”. “يبدو بوضوح أنه عامل مساهم في شفائه.”

وقالت إن المناورات العسكرية العدوانية التي تقوم بها إسرائيل ضد أعدائها ساعدت في استعادة الشعور بالسيطرة والقوة الذي حطمه هجوم حماس في 7 أكتوبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى