العالم

أكثر من 160 ألف سوري ولبناني عادوا إلى سوريا خلال أسبوع

وتجاوز عدد السوريين واللبنانيين الذين وصلوا إلى سوريا هذا الأسبوع أكثر من 160 ألف شخص، معظمهم سوريون، إضافة إلى وصول عائلات لبنانية إلى مراكز إيواء طارئة في ريف العاصمة السورية دمشق.

قال نائب محافظ محافظة دمشق يوسف الحمود، إن عدد الوافدين إلى سوريا عبر معبر جديدة يابوس الحدودي مع لبنان في محافظة دمشق، بلغ في حينه أكثر من 124 ألف شخص، منهم 95750 سورياً و28325 لبنانياً مساء، منذ يوم الاثنين الماضي. إضافة إلى وصول… آلاف آخرين عبروا معبر الزمراني الحدودي بريف دمشق منذ بداية عودة السوريين واللبنانيين إلى سوريا بسبب العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وقال الحمود في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): “وصلت اليوم أكثر من 25 عائلة لبنانية إلى ملجأ حرجلة للطوارئ بريف دمشق، وهذه المجموعة الأولى التي تصل بعد الفنادق الثلاثة في المركز “وصل”، الذي استقبل العائلات اللبنانية في بلدة السيدة زينب، وكان ممتلئا”.

وأضاف نائب المحافظ أن مركز إيواء حرجلة يأوي أكثر من 700 عائلة، إضافة إلى مركز الدوير للإيواء في ريف دمشق الذي يؤوي مئات العائلات تحسباً للتوسع الإسرائيلي في الأراضي اللبنانية، وفي ريف محافظة دمشق. نقدم كل ما في وسعنا لخدمة الضيوف”.

وفي محافظتي حمص وطرطوس، أكدت مصادر رسمية لـ DPA: أن “أعداد الوافدين من لبنان تتزايد يومياً، كما أن أعداد الوافدين عبر المنافذ الحدودية في محافظة حمص وصلت إلى أكثر من 12600 لبناني و11500 سوري يتوزعون بين الحدود”. مدينة حمص والمنطقة الغربية في مراكز الحماية في المدارس والمنازل والضيوف وغيرها من المرافق التابعة للكنائس”.

ومع وصول آلاف العائلات اللبنانية والسورية إلى المعابر الحدودية من دون سيارات، وفّر المجتمع المحلي وشركات النقل السورية الخاصة مئات السيارات لنقل العائدين من المعابر الحدودية مع لبنان إلى مراكز مدن دمشق وحمص وطرطوس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى