مصر

في 6 محافظات جديدة.. انطلاق الدراسة برواق الجامع الأزهر للخط العربي والزخرفة الإسلامية

بدأت اليوم الاثنين دراسة الخط العربي في محافظات أسوان والأقصر والإسكندرية وأسيوط والغربية وقنا لتحسين المهارات الفنية والمعرفية للطلاب الراغبين في تعلم خط الرقعة والنسخ والثلث والخط الزخرفي الإسلامي.

دكتور. وأوضح عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على النشاط العلمي بمعرض الأزهر بالجامع الأزهر، أن معرض الخط العربي والزخرفة الإسلامية يهدف إلى إحياء التراث الثقافي من خلال إبراز الدور التاريخي للخط العربي كأحد أبرز المعالم. عناصر الهوية الثقافية العربية والإسلامية ويعزز الإبداع الفني من خلال تشجيع الطلاب على تطوير أساليب الخط الخاصة بهم.

وأضاف في بيان: “يساعد تعلم الخط العربي على إضافة لمسة شخصية إلى كتاباتهم، بالإضافة إلى تعليم تقنيات الخط العربي، حيث يمكن للمشاركين تعلم الأساسيات والتقنيات المتقدمة لأنواع الخط المختلفة، مثل خط الثلث”. والنسخ والرقعة والزخرفة الإسلامية.” دكتور. من جانبه، أشار هاني عودة مدير عام الجامع الأزهر، إلى أن الخط العربي له أهمية كبيرة تتجاوز الجوانب الجمالية وتشمل أيضا تعزيز الهوية الثقافية، حيث يعد الخط العربي جزءا لا يتجزأ من التراث الثقافي للجامع الأزهر. يمثل الجامع الأزهر العالم العربي والإسلامي، ويعكس القيم والتقاليد التاريخية ويتميز بالخط العربي مما يجعله أداة للتجديد والتجديد بما يتمتع به من مرونته وقدرته على التعبير عن المشاعر والأفكار.

كما أكد أن الخط العربي ليس مجرد وسيلة للكتابة، بل هو فن يعكس الروح الثقافية للأمة ويجب الحفاظ عليه وتطويره ليظل جزءا حيويا من التراث والهوية العربية.

وتقام فعاليات الأروقة تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وبقيادة د. محمد الدويني وكيل الأزهر، وإشراف د. عبد المنعم فؤاد المشرف العام على النشاط العلمي بردهة الجامع الأزهر، ود. هاني عودة مدير عام الجامع الأزهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى