مصر

مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي خلال شهر أكتوبر 2024

السفير د. قال محمد جاد، سفير جمهورية مصر العربية لدى إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، إن مصر ستتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي اعتبارا من غد 1 أكتوبر، خلال شهر أكتوبر. 2024.

وأشار المندوب الدائم إلى أن الرئاسة المصرية المقبلة ستعمل على تعزيز دور المجلس كهيئة معنية بحفظ السلام والأمن والاستقرار والتصدي للتحديات الأمنية والتنموية في القارة الأفريقية، في ظل اقتراب الرئاسة المصرية من سياق إقليمي ودولي معقد. حيث تتزايد التحديات الأمنية، مما يتطلب تضافر الجهود والمشاورات الشفافة حول سبل معالجتها من خلال نهج شامل لضمان الاستقرار والأمن في القارة الأفريقية، وخلق وتحقيق أهداف أجندة الاتحاد الأفريقي للتنمية 2063.

وأضاف السفير محمد جاد أنه سيتم تنظيم العديد من الفعاليات خلال فترة الرئاسة المصرية، بدءاً بزيارة المجلس للقاهرة لعقد لقاء تفاعلي مع وزير الخارجية والهجرة حول قضايا السلام والأمن في القارة والتشاور مع الأمين العام. لجامعة الدول العربية وأيضا اجتماع للمجلس على مستوى المندوبين الدائمين حول العلاقة بين السلام والأمن والتنمية تماشيا مع قيادة رئيس الجمهورية في إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراع لزيارة مصر مركز التدريب على عمليات حفظ السلام التابع لوزارة الداخلية.

كما أشار السفير محمد جاد، إلى أن مجلس السلم والأمن برئاسة مصر سيقوم بزيارة بورتسودان، وهي الأولى منذ اندلاع أزمة السودان في 15 أبريل 2023، وذلك في إطار جهود مصر لتعزيز التضامن مع السودان ودعمها. الشعب السوداني، ويدعم مؤسسات الدولة السودانية، ويجهز المجلس والاتحاد الأفريقي لمراجعة الوضع على الأرض وتحمل مسؤولياته في تعزيز جهود إيجاد حل سلمي للأزمة.

السفير د. وقال محمد جاد، إن برنامج الرئاسة المصرية سيتضمن عقد مشاورات سنوية بين مجلس السلم والأمن الأفريقي، ومجلس الأمن الدولي، والهيئة الثلاثية الأفريقية في مجلس الأمن، ولجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى مشاورات مشتركة. اجتماع بينهم مجلس السلم والأمن ولجنة المندوبين الفرعية الدائمة للإشراف العام والتنسيق لشؤون الميزانية والمالية والمجلس الإداري – برئاسة مصر – بهدف دراسة تمويل عمليات السلام الأفريقية، بالإضافة إلى اجتماع اجتماع حول تطورات الوضع في الصومال وترتيبات ما بعد خروج بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية لدعم مؤسسات الدولة الصومالية في مكافحة الإرهاب وبناء السلام والحفاظ عليه. وأفاد الممثل الدائم أيضًا أنه تم عقد اجتماعات إضافية بشأن مكافحة الإرهاب في القارة الأفريقية، والحالة الإنسانية في القارة، وقضايا المرأة، والسلام والأمن، والمناخ والسلام والأمن.

يُشار إلى أنه خلال اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في فبراير 2024، تم انتخاب مصر بالإجماع للمقعد العام بمجلس السلم والأمن كممثل عن منطقة شمال أفريقيا، مما يعكس تقدير وثقة الدول الشقيقة في الاتحاد الأفريقي. منطقة شمال أفريقيا وكذلك كافة دول القارة لجهود مصر والتزامها بتعزيز السلام والأمن والاستقرار في أفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى