العالم

نقابة عمال السكك الحديدية الألمانية تسعى لمنع بيع شركة شينكر المملوكة لـ دويتشه بان

ومن المقرر أن يصوت المجلس الإشرافي لشركة دويتشه بان يوم الأربعاء المقبل على بيع شركة الخدمات اللوجستية دي بي شينكر، لكن موافقة المجلس الإشرافي على هذه الخطوة تبدو غير مؤكدة.

وبحسب معلومات وكالة الأنباء الألمانية (DPA)، فإن ذلك يرجع إلى أن اتحاد السكك الحديدية والنقل (EVG) يقاوم بيع الشركة. كما أفادت صحيفة فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج عن خطط النقابة إذا نجحت النقابة في إقناع الأعضاء الآخرين في مجلس الإشراف بموقفها.

ومن المتوقع أن يتم بيع DB Schenker إلى منافستها الدنماركية DSV مقابل 14.3 مليار يورو، الأمر الذي سيؤدي إلى تجريد الشركة الأم المتعثرة Deutsche Bahn من أحد القطاعات القليلة عالية الأداء داخل المجموعة، المملوكة لشركة DB Schenker Deutsche Government. ومن خلال عملية البيع، تريد دويتشه بان استخدام كامل عائدات البيع لتقليل عبء ديونها، والتي بلغت حوالي 33 مليار يورو في النصف الأول من العام.

لا يزال من غير الواضح ما إذا كان اتحاد EVG يمكنه منع بيع DB Schenker بحملته المتأخرة.

ويشغل ممثلو الموظفين نصف مقاعد مجلس الإدارة العشرين؛ يمثل هؤلاء الأعضاء كلاً من نقابة EVG واتحاد سائقي القاطرات الألمانية، ولا يزال من غير المؤكد ما إذا كان ممثلو نقابة سائقي القاطرات سيصوتون ضد بيع DB Schenker.

أما النصف الآخر من أعضاء مجلس الإشراف، الذي يمثل جانب أصحاب العمل، فيضم نائبي وزير وثلاثة أعضاء من البوندستاغ الألماني.

إذا كان هناك تعادل بين المعارضين والمؤيدين، فإن رئيس مجلس الإشراف، فيرنر جاتسر، لديه الفرصة للاستفادة من حقوق التصويت المزدوجة واتخاذ قرار ضد ممثلي الموظفين.

وفي النصف الأول من العام الحالي وحده، حققت شركة دي بي شينكر أرباحًا تشغيلية قدرها 520 مليون يورو، ويُنسب إلى شينكر في المقام الأول مساعدة دويتشه بان على العودة إلى الربحية مؤقتًا بعد أزمة كورونا.

وفي عام 2023، حقق عملاق الخدمات اللوجستية ربحًا قدره 1.8 مليار يورو، وتمكنت بعد ذلك من منع الشركة الأم من الوقوع في المنطقة الحمراء، على الأقل على المستوى التشغيلي.

  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى